fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

ماذا يحدث عند وجود تحليل متفاعل للفيروسات ضمن فحوصات الزواج؟

قالت وزارة الصحة والسكان، إن هناك عدد من الخدمات الطبية التي تقدم ضمن مبادرة فحص المقبلين على الزواج 2023 تحت شعار 100 مليون صحة لتقديم الكشف والعلاج بالمجان.

ماذا يحدث عند وجود تحليل متفاعل للفيروسات ضمن فحوصات الزواج

– في حالة فيروس نقص المناعة البشري HIV
يتم توجيه الزائر إلى أقرب مركز للبرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بمستشفيات الحميات.

– في حالة فيروس الالتهاب الكبدي B أو C
يتم توجيه الزائر تلقائيا عن طريق الموقع الإلكتروني لتلقي العلاج اللازم.

 

مبادرة فحص المقبلين على الزواج

وتستهدف مبادرة المقبلين على الزواج من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، لإجراء الفحص الطبي، واستخراج الشهادة الصحية.

وتضم المبادرة حزمة من الفحوصات للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، للتأكد من خلوهم من الأمراض التي قد تؤثر عليهما في المستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض بينهما.

الفحوصات الطبية تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية (السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة)، وكذلك الكشف عن الأمراض المعدية (فيروس بي، فيروس سي، فيروس نقص المناعة البشري)، بالإضافة إلى إجراء تحاليل (فصيلة الدم، Rh ، هيموجلوبين).

وعن رسوم استخراج شهادة فحص المقبلين علي الزواج هي 220 جنيها شاملة المصروفات ورسوم التحاليل وطباعة الشهادة.

ومن الضروري إجراء التحاليل قبل موعد إتمام الزواج بمدة لا تقل عن 14 يومًا للحصول على نتائج التحاليل، حيث أن مدة سريان الشهادة 6 أشهر من بدء اجراء الفحص الطبي حيث أن الشهادت التي يتم اصدارها مؤمنة وموثقة من خلال QR code لمنع التلاعب والتزوير.

كما أوضحت وزارة الصحة والسكان، أن دورها يكمن في الحفاظ على صحة وسلامة الأسرة المصرية من خلال إجراء التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة وبتقديم المشورة الطبية في حالة الحاجة مع الحفاظ على الخصوصية لكل الطرفين.

وأشارت وزارة الصحة والسكان إلى أنها تقوم بتوجيه الحالات التي يتم اكتشافها بالأمراض لتلقي العلاج اللازم والمناسب لها.

ونوهت الوزارة، أن الشخص نفسه يقوم باستلام نتائج الفحوصات ولا يتدخل مقدمي الخدمة الطبية في قرار الزواج إطلاقا فهو قرار خاص بالطرفين فقط.

كما أنه يمكن للمغتربين إجراء فحوصات المقبلين على الزواج خلال الـ 6 أشهر التي تسبق موعد عقد القران وحتى 14 يوم قبل عقد القران داخل مصر فقط من خلال أي مركز من مراكز الفحص المنتشرة في محافظات الجمهورية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى