أهم الأخبارتقارير وحوارات

وائل علي: 3 تخصصات جديدة تفتح مجالات عمل للصيادلة

مع ازدياد أعداد خريجي كليات الصيدلة فى مصر خلال العشر سنوات الأخيرة، زاد عدد الصيدليات العامة بشكل كبير، وأصبح مجال الصيدلة العامة لا يستوعب الا جزء محدود من خريجي الصيدلة، وبالتالي، لابد من تعرف الصيادلة على المجالات الأخرى أمامهم للعمل فيها، وهو ما سنحاول مناقشته مع عدد من المتخصصين على مدار عدة حلقات.

د. وائل علي، الأمين العام لمنتدى الشرق الأوسط للصيادلة، والمرشح السابق لمنصب نقيب الصيادلة، قال إن من ضمن مجالات العمل الجديدة للصيادلة، مجال “الصيدله النوويه” و التي يتم يدرسها طلاب الصيدلة تحت مسمى النظائر المشعه و هي تستخدم في اجهزه التشخيص او علاج السرطان.
وأيضا من المجالات المطروحة بشدة “صيدلة التغذية العلاجية” والتي من خلالها يتم تكوين المحاليل لفئات معينة علي سبيل المثال الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري، لذلك قسم الصيدله يحتاج الي مسؤلون عن تحضيرها وتخزنها وحتي اعطاءها للمرضي بشكل متخصص.
وأوضح أنه يوجد في مصر ما يقارب ٢٥٠ ألف صيدلي مصري قادر علي تصنيع تلك المحاليل المخصصه بدلا من استيرادها من الخارج مما يعود بالنفع علي المجتمع حيث توفير العمله الصعبه.
كما تحدث أيضًا عن “الصيدله البيطريه” والتي تعتبر سوق موازي للأدوية البشرية حيث أنها توثر علي الصحه العامه وعدم الاهتمام بها قد يؤدي إلى نقل الامراض للبشر.
وأكد أن كل تلك التحصصات تحتاج فقط الي دراسات تكمليه من قبل الصيادله ويجب ان يبادروا في منفعه المجتمعات بدراساتها و الاهتمام بها.

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى