fbpx
أهم الأخبارالأدويةالعيادة

هيئة الدواء تحذر من سؤ استخدام بعض مستحضرات تفتيح الجلد

 

حذرت هيئة الدواء المصرية من سوء استخدام أو الإفراط في تناول المستحضرات الموضعية الخاصة بتفتيح الجلد التي تحتوي على مادة الهيدروكينون، والتي تستخدم لإزالة تصبغات في مناطق الجلد غامقة اللون، مثل: النمش، وبقع الشيخوخة، والكلف، والآثار الجانبية لحبوب منع الحمل، وأدوية الهرمونات، وآثار جروح الجلد؛ حيث يساعد دواء الهيدروكينون على تقليل تكون صبغة الميلانين في الجلد، والتي تمنح الجلد لونه المميز.

وأكدت الهيئة أن سوء استخدام مستحضرات الهيدروكينون ينتج عنه عدة أعراض جانبية، وهي: مقاومة الجسم للمادة الفعالة نفسها، وهو ما ينتج عنه عدم استجابة الجسم بعد ذلك للعلاج، وينتج عنها أيضا حساسية الجلد نتيجة التعرض لضوء الشمس، والحساسية الناتجة عن المادة الفعالة نفسها، والتي تظهر في شكل احمرار الجلد، التورم، الوخز، تنميل.

وتنصح هيئة الدواء بضرورة عمل اختبار لحساسية الجلد قبل استخدام المستحضرات؛ لمنع أي أعراض جانبية، أو التقليل منها، وننصح دائما باستشارة الطبيب أو الصيدلي، وألا يتم استخدام هذه المستحضرات إلا تحت اشراف طبي.

كما تنصح بغسل البشرة برفق لمنع زيادة حساسية الجلد، ينصح باستخدام المستحضرات لمدة خمسة أشهر، والتوقف شهرين أو ثلاثة، لتقليل مقاومة الجسم للعقار، واستخدام واقي الشمس المناسب مع هذه المستحضرات لمنع حساسية الضوء للجلد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى