fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

مستشفى السعودي الألمانى بجدة يناقش «نزول الدم فى السائل المنوى»

عقد قسم المسالك البولية بمستشفي السعودي الألماني بجدة، اللقاء العلمي التاسع والأربعين للقسم تحت عنوان:
دموية النطاف (نزول الدم في السائل المنوي).. كيفية التشخيص والعلاج، وذلك بحضور عدد من الخبراء والاستشاريين، والمتخصصين بجراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة بعدة مستشفيات بجدة.

ألقي المحاضرة الدكتور ماجد فياض، دكتوراة جراحة المسالك البولية جامعة عين شمس رئيس اللجنة العلمية بقسم المسالك البولية، وأدار اللقاء الدكتور جلال الشريف استشاري ورئيس قسم المسالك البولية بمستشفي الهدا العسكري السابق.

أسباب نزول الدم فى السائل المنوى وطرق التشخيص

قال الدكتور ماجد فياض، إنه عرض واحد وأسباب عديدة محتملة فمثلًا يظهر الدم في السائل المنوي في 4 أشخاص من أصل 6 بشكل مؤقت بعد أخذ عينة تشخيصية من البروستاتا.

بينما يُعدّ السبب الأكثر شيوعًا، هو حدوث عدوى أو التهاب في الغدد أو الأنابيب والقنوات التي تنتج وتنقل السائل المنوي من الجسم، أو العدوى المنقولة بالاتصال الجنسي مثل السيلان والكلاميديا وغيرهما، أو بسبب تخثر أمراض الدم.

اقرأ أيضًا: دراسة لـ «السعودى الألمانى بجدة» للمقارنة بين علاج حصوات الكلى باستخدام منظار الحالب المرن ومنظار الكلي التقليدي

وطرح الدكتور ماجد فياض تساؤلات علي الحضور هل يجب عمل فحوصات لكل مريض يعاني من دموية النطاف ؟

وأكد الحضور علي ضرورة عمل اختبار الواقي الذكري أولًا، إذ يحتمل أن يكون الدم في المني قادمًا من الدورة الشهرية للشريك أو دم مهبلي، كما أنها في بعض الأوقات حالة عابرة خاصة في صغار الشباب ولا تستدعي القلق، وتتوقف من تلقاء نفسها.

لكن في حال استمرارها يجب البحث والتأكد ومعرفة الأسباب المرضية لهذا العرض، خاصة في كبار السن ومن يعانون أيضا من نزيف بولي، للتأكد من عدم وجود أي أورام سرطانية بالجهاز التناسلي.

ثم عرض الدكتور ماجد فياض فيديوهات لعمليات جراحية لحالات نادرة وعيوب خلقية في البروستاتا وقناة الدفق المنوي.

وقال الدكتور خالد أبوالعزائم الأستاذ بكلية الطب ورئيس قسم المسالك البولية بمستشفي السعودي الألماني، إن الهدف من هذه اللقاءات العلمية الدورية، هو تبادل ومشاركة الخبرات والمهارات الجراحية، والآراء العلمية التي تعتمد علي الطب المستند للبراهين، والإطلاع على أحدث الخطوط الإرشادية العلمية، ووجه الشكر لشركة آراك الطبية السعودية لرعايتها للقاء.

اللقاء العلمى لقسم المسالك البولية بالسعودى الألمانى بجدة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى