fbpx
أخبار البلدأهم الأخبار

من “الأرصاد” إلى المواطنين: استعدوا لصيف ساخن و5 نصائح لمواجهته

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن يشهد فصل الصيف 2022 والذي يبدأ فلكيا يوم الثلاثاء المقبل الموافق 21 يونيو 2022 ويستمر لمدة 3 أشهر حتى الخميس 22 سبتمبر 2022، امتداد منخفض الهند الموسمي الذي يعمل على ارتفاع درجات الحرارة وأيضا نسب الرطوبة والتي تزيد من الإحساس بحرارة الطقس خاصة في شهري يوليو وأغسطس.

وقالت الهيئة في بيان، إن التوقعات الفصلية إلى أن يكون متوسط درجات الحرارة في صيف هذا العام أعلى من المعدلات الطبيعية بقيم تتراوح من 1 لـ 2 درجة مئوية ويكون قريب الشبه بصيف العام الماضي.

ووجهت هيئة الأرصاد مجموعة من النصائح العامة للمواطنين من أجل اتباعها طوال فترة فصل الصيف.

1- عدم التواجد تحت أشعة الشمس المباشرة في الفترة من الظهر وحتى الخامسة عصرا وهي الفترة التي يتم فيها تسجيل أعلى درجة حرارة على مدار اليوم.

2- ارتداء غطاء للرأس أو استخدام المظلة في حالة التعرض المباشر لأشعة الشمس تجنبا للإصابة بضربات الشمس.

3- عدم التواجد في أماكن مغلقة سيئة التهوية.

4- الإكثار من تناول المياه والسوائل على مدار اليوم.

5- متابعة النشرات الجوية الصادرة من الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

 

وتعرضت مصر ومنطقة الشرق الأوسط إلى موجة حرارة شديدة، خلال الأسبوع الأول من يونيو الجاري، حسب الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

 

وقال الهيئة في بيان حينها  إنه مع قدوم فصل الصيف يمتد تأثير منخفض الهند الموسمي ليشمل بلاد الشرق الأوسط ومنها الكويت والعراق وإيران وشبه الجزيرة العربية، ويتسبب في زيادة درجات الحرارة بشكل كبير، ومن المتوقع أن يمتد تأثيره إلى جمهورية مصر العربية.

 

وأوضحت الهيئة، أن مدينة الجهراء بالكويت سجلت حرارة تجاوزت 50 درجة مئوية، كما أنه مع مرور منخفض الهند الموسمي عبر البحر المتوسط تتعرض الكتلة الهوائية للتعديل وهو ما يعني تعديل درجة الحرارة ولكن تزداد نسب الرطوبة مما يعمل على زيادة الإحساس بحرارة الطقس.

 

وسجلت القاهرة الكبرى الفترة القادمة، في 10 يونيو الجاري، درجات حرارة تتراوح بين  38 و 40 درجة مئوية.

 

نصائح هاني الناظر للتعامل مع الرياح المحملة بالأتربة

وقدم الدكتور هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث السابق، حينها، عدة نصائح للتعامل مع الرياح الشديدة المحملة بالأتربة.

 

وقال الناظر عبر صفحته الرسمية على فيسبوك:  أنصح ببقاء الأطفال الصغار في المنازل، وعدم ذهابهم للمدرسة، محذرا أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن أيضا بضرورة البقاء بالمنزل.

 

وتابع الناظر: نفس الكلام لمرضي الحساسية الجلدية والصدرية والجيوب الأنفية، وهؤلاء أنصحهم بتناول قرص مضاد للهستامين طويل المفعول الآن، وغدا مساء بإذن الله، والاطفال معلقة صغيرة.

وأكمل رئيس المركز القومي للبحوث السابق: يمكن استخدام ليفوهستام أو زيرتك أو تلفاست.. رجاء إغلاق النوافذ جيدا من هذه الليلة، والحرص عند الخروج غدا في الشارع والأماكن المفتوحة ضرورة ارتداء الكمامة، لأنها تعمل كفلتر يحمي الجهاز التنفسي من الأتربة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى