fbpx
Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أهم الأخبارتقارير وحوارات

موازنة الصحة .. ضم الصرف الصحى والمياه ومستشفيات الجيش والشرطة والاجمالى 85 مليار جنيه

كتب – محمد حمدي:

كشفت مصادر برلمانية ل”دكتور نيوز” أن الموازنة العامة للدولة فى نسختها الأخيرة التى سيناقشها البرلمان فى جلساته العامة بدءًا من الأسبوع المقبل، تضمنت رفع ميزانية الصحة فيها لنسبة ال3% من اجمالى الناتج المحلى للتوافق مع نص الدستور.

وأوضحت  المصادر أن موازنة الصحة وصلت ل85 مليار جنيه، بعد أن كانت 48 مليار جنيه، وأن هذه النسبة تبلغ 3.1 % من اجمالى الناتج المحلى الذى يبلغ 2.7تريليون جنيه، مشددة على استحالة حساب الناتج القومى الذى نص عليه الدستور ولذلك تم اللجؤ للناتج المحلى بدلًا منه.

وأشارت المصادر إلى أن الحكومة لجأت إلى فلسفة موازنة كل ماينفق على الصحة، وليس قطاع الصحة فقط، فأضافت لموازنة الصحة موازنة خدمات المياه والصرف الصحي انشاءات ومشروعات فقط وليس أجور، مع مراعاة عدم حدوث ازدواج في النفقات من خلال إعادة تبويب إنفاق بعض الجهات من قطاع لقطاع أخر.

كما أضافت موازنة مستشفيات الجيش والشرطة ومستشفيات جامعة الأزهر ومستشفيات السكة الحديد ومصر للطيران وغيرها وكل الجهات التي تقدم الخدمة الصحية، واستبعدت موازنات المستشفيات الجامعية التي تتبع وزارة التعليم العالى من موازنة قطاع الصحة.

وأضافت المصادر إلى أن اضافة الصرف الصحي لموازنة الصحة، يرجع لأنه يمثل خدمة صحية ووقاية وعلاج، وكذلك ضم موازنة المياه لأن الهدف من مشروعات المياه صحة المواطن.

الجدير بالذكر أن الحكومة تقدمت بالموازنة العامة للدولة للبرلمان، تتضمن 48 مليار جنيه مخصصة للصحة وهو ما رفضه النواب لأنه يخالف الدستور، فلجأت لضم موازنات هيئات أخرى غير تابعة لوزارة الصحة لتوفير النسبة اللازمة.

وكانت لجنة الصحة بمجلس النواب، رفضت فى اجتماعها الثلاثاء الماضي ضم موازنة الصرف الصحي لموازنة المياه، ولم تتخذ قرارًا فى ضم موازنة مستشفيات الجيش والشرطة والهيئات الأخرى، الا أن النسخة الأخيرة للموازنة التى ضمت تلك الجهات لم تعرض على لجنة الصحة حتى الأن.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى