fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

دراسة حديثة تؤكد سلامة وفعالية أدوية “امباجليفلوزين” لمرضي السكري الصائمين

أكدت دراسة حديثة سلامة و فعالية الأدوية التي تحتوي على مادة “امباجليفلوزين” مثل “ميليتوفكس” لمرضي السكري الصائمين خلال شهر رمضان.

‎وقال الدكتور هشام الحفناوي عميد معهد السكر والغدد الصماء السابق ورئيس اللجنة القومية للأمراض المزمنة غير السارية، إن الدراسة أجريت على ٣٠٠ مريض سكر من النوع الثاني في ٣ مراكز متخصصة في علاج السكر وهم المعهد القومي للسكر التابع لوزارة الصحة، ومراكز جامعتي الفيوم وبني سويف.

وأشار إلى أن بعضالادوية المعالجة للسكر كانت تسبب هبوط في مستوى السكر أثناء الصيام، وكان نحو ٣٠٪؜ من المرضى يضطروا إلى الإفطار بسبب نوبات نقص السكر، على عكس تناول الأدوية التي تحتوي على مادة “امباجليفلوزين” التي تحافظ على مستوى السكر منضبط.
وتابع: وجدنا في الدراسة أن “ميليتوفيكس” ساعد على ضبط السكر، وكذلك احسن نسبة السكر التراكمي، وقلل الوزن”، لافتًا إلى أن الدواء يُساهم أيضاً بشكل فعَّال في مواجهة مشكلة زيادة الوزن التي يعاني منها المرضى.

وأثنى على جهد “ايفا فارما” الشركة الوطنية الرائدة في مجال صناعة الدواء، مضيفًا: الشركة لا توفر فقط أدوية السكر الحديثة بل تدعم جهودالبحث العلمي للوصول لأفضل العلاجات والتأكد من فعاليتها بما ينعكس على حياة ٩ مليون مصاب بالسكر في مصر”.

وقال الدكتور خالد الحديدي أستاذ الباطنة و السكر والغدد الصماء كلية الطب جامعة بني سويف وعضو اللجنة القومية للسكر، إن معظم الأبحاث كانت على مجموعات دوائية مختلفة‎.
وأشار إلى انه تم اختيار ٣٠٠ مريض في حالة صحية متقاربة وإجراء الفحوصات اللازمة لهم، ومتابعتهم طبيًا بدقة.

وقال الدكتور محمد مشاحيت – استاذ الباطنة و السكر و الغدد الصماء كلية طب جامعة الفيوم، إن انخفاض السكر من أهم المضاعفات الأكثر خطورة والتي تؤثر على كفاءة عضلة القلب وقد تودي بحياة المريض.

وأوضح : إذا أنخفض السكر عن ٤٥ لمدة ٤٥ دقيقة فإن ذلك يؤثر على وعي المريض لفترة تصل إلى شهور، لذلك فإن عامل الوقت هام ومنقذ للحياة.

وأضاف أن الدراسات والأبحاث التى تمت على إمباجليفلوزين تشير لكونه يخفض مستويات السكر عن طريق الكلى، وليس له علاقة بـ«البنكرياس» كغيره من الأدوية.

من جانبه، أكد الدكتور جورج ماهر مدير عام بإيفا فارما، أن شركته تولي اهتمام كبير بمرض السكر، وتعمل على توفير مختلف العلاجات والتأكد من مدى سلامتها.

وتابع: معظم الأبحاث تتم في الخارج لذلك لم يكن هناك اهتمام بدراسة فعالية وأمان الأدوية على المرضى الصائمين، لذلك سعت “ايفا فارما” إلى القيام بدراسة في هذا الصدد.

اظهر المزيد

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى