أهم الأخبارتقارير وحوارات

نائب رئيس «العزبي»: نسعى للوصول إلى 400 فرع والاستحواذ على سلاسل أخرى (حوار)

منصة للتجارة الاليكترونية قريبًا .. ووفرنا أدوية علاج كورونا استعدادا لأى موجة قادمة

نالت صيدليات العزبي شهرتها، من كونها أول سلسلة صيدليات فى مصر، وهى التى فتحت الباب لباقى السلاسل، و على الرغم من  الهجوم  الى تواجهه صيدليات العزبي وباقى سلاسل الصيدليات من قبل قطاع من الصيادلة الرافضين لوجودهم الذين يعتبرون أن السلاسل غير قانونية، إلا أن السلاسل أصبحت رقمًا هامًا فى قطاع الصيدليات، وصيدليات “العزبي” تتوسع يومًا بعد الأخر.

محمد حمدي رئيس تحرير موقع «دكتور نيوز» التقى بنائب الرئيس التنفيذى لصيدليات العزبي، وواجهه ببعض الاتهامات الموجهة للسلسلة، وأيضًا تحدث معه عن خطط السلسلة فى الفترات المقبلة .. فكان الحوار التالي:

 

سلاسل الصيدليات وعلى رأسها «العزبي» متهمة بالتسبب فى تدمير الصيدليات الصغيرة والمتوسطة ؟

العالم كله يتجه ناحية التكتلات التى تستطيع توفير خدمات أفضل للعميل، ومع ذلك فإن السلاسل والصيدليات الأخرى لا يوجد تعارض بينهم وكلًا له عميل.

ولو قررنا غلق السلاسل من أجل الصيدليات الأخرى، فبنفس المنطق يجب غلق المستشفيات من أجل العيادات، وغلق “الهايبر ماركت” من أجل محلات البقالة، ولكن هناك عميل يفضل السلاسل والمحلات الكبرى، وعميل يفضل التعامل مع الصيدليات والمحلات الأخرى.

ولكن وضعكم يخالف القانون الذى يمنع امتلاك أكثر من صيدليتين للصيدلى الواحد ؟

ونحن لم نخالف القانون، والدكتور أحمد العزبي لم يمتلك فى حياته أكثر من صيدليتين باسمه، وماحدث هو أننا شركة إدارة صيدليات نقوم بتأجير الصيدليات من أصحابها ونديرها، دون أن نمتلكها، وكل صيدلية لها مدير خاص بها، وهذه الشركة منشأة بشكل قانونى، ومايحدث لا يخالف القانون.

لم نقيل أى صيدلى بسبب كبر سنه

 

الصيادلة يعتبرونكم خطر على مهنتهم ومستقبلهم المهنى ؟

نحن ندرب الصيادلة حديثى التخرج، ونمنحهم رواتب، وتأمين اجتماعى وطبي، ولدينا أكاديمية تدريب نقوم فيها بتدريب الصيادلة العاملين بالعزبي، وصيادلة من خارج العاملين بالسلسلة.

ولكنكم تستغنون عن الصيدلى عندما يكبر فى السن ؟

هذا غير صحيح .. لم يحدث مطلقًا أن صيدليات العزبي أقالت صيدلي بسبب كبر سنه، ولدينا صيدلي عمره 65 عامًا وهو مسئول عن تدريب الصيادلة، ويعمل فى “العزبي” منذ البدايات.

ونحن لدينا ترتيب وظائف يسمح للصيدلى بالترقى وزيادة راتبه، فلدينا صيدلى وصيدلى أول وصيدلى أول متميز، وصيدلى خبير، والخبير هو من يتولى التعرف على البروتوكولات الجديدة وشرحها لزملائه، ومديرو شيفتات ومديرو فروع.

نتفاوض للاستحواذ على سلاسل صيدليات لضمها للمجموعة

 

كم وصل عدد فروع السلسلة وما هى الخطط التوسعية ؟

الشهر الماضى “أغسطس” افتتحنا 9 فروع جديد، لنصل إلى 170 فرعًا، فى نهاية العام نتوقع الوصول إلى 195 فرع، وخلال هذا الشهر سنكون وصلنا إلى كل محافظات الجمهورية، ونحاول التوسع فى عواصم المحافظات والمدن الكبرى.

أما خلال السنوات المقبلة نعمل على الوصول إلى 400 فرع داخل مصر، ونخطط لفتح فروع خارج مصر بنهاية 2023، سواء فى الخليج أو فى شمال أفريقيا.

وما صحة أنباء سعيكم للاستحوا على عدد من السلاسل الموجودة بالسوق ؟

بالفعل هناك مفاوضات تتم مع عدد من سلاسل الصيدليات الأخرى للاستحواذ عليها، ولكن الأمر كله حتى الأن فى اطار التفاوض ولم يتم الاتفاق على شيىء، ولن أستطيع أن أفصح عن أسماء تلك السلاسل.

ندرس فتح أقسام للصيدلة البيطرية

 

هل هناك خدمات جديدة ستقدمونها خلال الفترات المقبلة ؟

نعم .. هناك منصة للتجارة الاليكترونية موقع اليكترونى وتطبيق عبر الهاتف المحمول يمكن طلب الأدوية من خلاله، من خلال رفع الروشتات لتحديد الادوية المطلوبة، أو طلب أدوية otc بدون روشتة.

أيضًا ندرس حاليًا فتح أقسام للصيدلة البيطرية لبيع الأدوية والمستحضرات الخاصة بالحيوانات، وخلال أول العام المقبل سيكون لدينا قسم للصيدلة البيطرية فى عدد من فروعنا كبداية للتجربة.

هل استعدت صيدليات العزبي لموسم الشتاء واحتمالية وجود موجة ثانية لفيروس كورونا ؟

نعم .. وفرنا أدوية زيادة المناعة والفيتامينات استعدادا لحلول فصل الشتاء، مع توفير أدوية علاج كورونا كاملة، وتوفير كل المستلزمات الطبية المطلوبة للوقاية، فضلا عن أننا منعنا صرف بعض الأدوية مثل الديكساميثازون دون روشتة من الطبيب.

كما وفرنا جميع أنواع الكمامات بألوان مختلفة ومتعددة الاستخدام للكبار والأطفال، مع تكثيف الكميات بمناسبة دخول المدارس.

وهنا نود المطالبة بالاعتماد على تداول الأدوية بالمادة الفعالة وليس بالاسم التجارى لإيجاد حل لأزمة نواقص الأدوية، لأن أدوية بروتوكول علاج فيروس كورونا، تم نشرها بالاسم التجارى فحدثت نواقص فى انواع لها أكثر من بديل مثل الباراسيتامول.

 

 

 

موضوعات ذات صلة »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى