fbpx
أهم الأخبارالأدوية

رئيس شعبة الأدوية: نقص الدواء سببه عدم اقتناع المريض بالبديل

يشتكى الكثيرون فى الوقت الحالى، من نقص الكثير من أصناف الأدوية، لكن رئيس شبعة الأدوية باتحاد الغرف التجارية د. على عوف، يرى أن مصر لا تعانى من أزمة نقص الأدوية، وأن المشكلة تكمن فى ثقافة المواطن المصرى فى عدم تقبل الدواء المثيل أو البديل.

نقص الأدوية سببه عدم قبول البديل

وقال علي عوف خلال مداخلة هاتفية على برنامج “صباح الورد” المذاع على “تن”، أنه يوجد في مصر مشكلة مع ثقافة بعض المواطنين، حيث إن بعض المواطنين لا يقتنعون بالأدوية البديلة، في حالة عدم توفر الدواء المطلوب، رغم أن الأدوية البديلة تحتوي على نفس مكونات الدواء المطلوب و نفس الكفاءة وبأسعار أقل.

وأوضح رئيس شعبة الأدوية بالغرف التجارية، أنه يجب كتابة الاسم العلمي للدواء في الروشتة، وليس اسم الدواء فقط وهذا ما يتم تطبيقه في كثير من المستشفيات الكبيرة في مصر، مضيفاً أن جميع دول العالم المتحضرة تكتب الأسماء العلمية للدواء.

وأشار علي عوف إلى أنه لا يوجد نقص في الأدوية و لدينا مخزون إستراتيجي منها، والبدائل والمثائل موجودة، موضحاً أنه يوجد بعض الناس لديها مصلحة في نشر شائعات نقص الدواء، لزعزعة الأمن الدوائي في مصر.

مجلس الوزراء ينفى نقص الأدوية بالمستشفيات والصيدليات

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تردد بشأن وجود نقص في الأدوية بالمستشفيات الحكومية والصيدليات، وذلك في بيان له اليوم السبت نشرته الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقال المركز، إنه تم التواصل مع الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والتي نفت أنباء تداولتها بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن وجود نقص في الأدوية بالمستشفيات الحكومية والصيدليات.

وأكدت الهيئة أنه لا صحة لوجود نقص في الأدوية بالمستشفيات الحكومية أو الصيدليات، مُشددة على توافر كافة الأدوية بشكل طبيعي سواء بالمستشفيات الحكومية أو الوحدات الصحية أو الصيدليات، فضلاً عن توافر جميع البدائل للأصناف المختلفة، مؤكدة أن هناك متابعة مستمرة لموقف توافرها بكافة المستشفيات والوحدات الصحية والصيدليات، وضخ أي كميات إضافية منها في حالة الاحتياج، من خلال التنسيق مع هيئة الدواء المصرية.​

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى