fbpx
أهم الأخبارالأدويةتقارير وحوارات

نقص حاد فى محلول معالجة الجفاف.. ومصادر: يظهر قريبًا بأسعار جديدة

يشهد سوق الدواء والصيدليات حاليًا، نقصًا حادًا فى محاليل معالجة الجفاف للأطفال، سواء كانت أكياس المحاليل، او المحلول الوريدى، المستخدم فى الحالات الطارئة، وذلك فى الوقت الذى يزداد فيه الاحتياج إليه فى موسم الصيف، فيما أكدت مصادر أن الأزمة ستشهد انفراجة الفترة المقبلة بعد رفع أسعار المحاليل وستظهر تدريجيًا فى الصيدليات.

نقص حاد فى محلول معالجة الجفاف

د. على عبد الله مدير المركز المصرى للدراسات الدوائية، أكد نقص محاليل معالجة الجفاف منذ مايقرب من ثلاثة شهور، مشيرًا إلى أن الشركات التى تنتجه أوقفت انتاجه لحين الموافقة على رفع أسعاره من قبل هيئة الدواء.

وأضاف فى تصريح لـ “دكتور نيوز”، إن محاليل معالجة الجفاف نوعان، نوع محلول وريدي وهو الذى يستخدم فى الحالات الطارئة، وهذا لا بديل عنه، ويشهد نقصًا حادًا، ونوع المحلول التقليلدى “أكياس محلول معالجة الجفاف”، ويشهد أيضًا نقصًا حادًا.

الصيادلة يمكنهم تحضير محلول معالجة الجفاف فى صيدلياتهم

إلا أن د. على عبد الله، ألقى باللائمة على الصيادلة فى هذا الأمر، لعدم مساهمتهم فى توفير النوع الثانى من خلال تحضيره فى صيدلياتهم، موضحًا، أن أكياس محلول معالجة الجفاف، كل مكوناتها متوفرة بكثرة وموجودة بكل الصيدليات، ويجب على الصيادلة تحضيرها وتوفيرها للمرضى، لأن هذا أحد الأدوار الهامة للصيدلى.

وأشار إلى أنه يقوم فى صيدليته الخاصة بتحضير محلول معالجة الجفاف ووضعه فى أكياس وتوفيره للمرضى بكل سهولة، لأن الأمر عبارة عن خلط لمكونات محلول معالجة الجفاف بنسب معينة، ومكوناته عبارة عن كلوريد الصوديوم، جلوكوز لا مائى، كلوريد البوتاسيوم، سترات ثلاثى الصوديوم.

مكونات محلول معالجة الجفاف

رفع سعر علبة محلول معالجة الجفاف من 6.75 إلى 12 جنيهًا

فيما قالت مصادر لـ «دكتور نيوز»، أن هيئة الدواء وافقت على رفع أسعار أصناف معالجة الجفاف، وهو ما سيعمل على حل تدريجي للأزمة، لأن الشركات بدأت انتاج المحلول وطرحه فى الأسواق بالأسعار الجديدة، والتى ستظهر خلال الفترة المقبلة.

وأشارت المصادر، إلى أن الشركة الفرعونية للأدوية، بدأت بالفعل فى طرح علب محلول معالجة الجفاف للأطفال، بأسعار جديدة، وارتفع سعر علبة المحلول “10 أكياس”، من 6.75 جنيهًا، إلى 12 جنيه.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى