fbpx
أهم الأخبارالأدوية

” هيركود وفاتيكا ” أبرزها ..مستحضرات تجميل وأدوية هندية تستحوذ علي السوق

شركات دابر أملا وماريكو وصن فارما وإيمامي الأكثر استحواذا

علي مدار العقد الماضي تغلغت العديد من الشركات الهندية في السوق المصرية لبيع منتجاتها للعناية بالشعر والبشرة والزيوت من خلال منتحات ذات أسعار رخيصة حتى أطاحت بالشركات الفرنسية صاحبة الباع الطويل في هذا المجال.

وبدأت الشركات الهندية السوق المصرية لتكون بوابة لها الي أفريقيا حيث أنشأت بعضها مصانع في مصر لتكون بوابتها الي أفريفيا وبعضها اشتري ماركات ذات معدلات بيع عالية لترفع حصتها السوقية.

وأدي ذلك الاقتحام الي شكوي بعض المسئولين في غرفة صناعة الدواء وخاصة شعبة مستحضرات التجميل منذ عدم أعوام حيث اشتكوا من اقتحام الأموال الهندية للسوق وإغراقه بمنتجات العطارة علي حد وصف أحد أعضاء الشعبة.

ماريكو تدخل السوق المصرية عبر هير كود وفيانسيه

في عام 2006 أعلنت شركة ماريكو أنها اشترت شركة فيانسيه التابعة لمجموعة ريدي المصرية في صفقة وصلت وقتها 700 مليون جنيه ثم اشترت العلامة التجارية الشهيرة هير كود وقتها ب360 مليون جنيه .

لدي الشركة منتجات شهيرة تصدرها من مصانعها غير هير كود وفيانسيه مثل باراشوت ولورا ويتعدي حجم مبيعات هير كود أكثر من مليار جنيه منفردا .

وتمتلك ماريكو الهندية  3 مصانع بالسوق المصرية  إضافة إلى عدة مصانع  بالهند وجنوب أفريقيا وبنجلادش.

دابر أملا الأقدم والاكبر في الوطن العربي  من خلال فاتيكا

دخلت شركة دابر أملا مصر منذ زمن بعيد ولها عدة مصانع بمصر بمدينة العاشر من رمضان وضخت استثمارات العام الماضي لبناء مصنع اخر بتكلفة 500 مليون جنيه وتقوم باستيراد مستلزمات الانتاج من الهند وهي شركة هندية ضخمة .

بحسب مسئولي الشركة في تصريحات صحفية ، فإن منتجاتهم من الزيون تستحوذ علي معظم السوق المصرية كما أن منتجاتهم الكبري مثل دابر أملا ودابر فاتيكا يستحوذان فقط علي أكثر من 75% من سوق الزيوت .

ولدي الشركة 150 منتجا في مصر أشهر منتجات أملا للزيوت وفاتيكا وفاتيكا بروفيشنال ومسواك دابر وغسول وفيم للعناية بالنساء وديرمافيفيا  وتبيع بأكثر من مليار جنيه من مصانعها في مصر .

زيادة مبيعات الشركات الهندية التجميلية

استفادت الشركات الهندية العاملة في مجال العناية والتجميل من وضع السوق المصري وأنطلفت منه للتصدير في أفريقيا والخليج وذلك من خلال عدة محاور.

المحور الأول هو التكلفة المنخفضة للعمالة حيث بحسب تقصينا عن رواتب العاملين بشركات هندية طبية أكد أنها تتراوح بين 4-6 الاف جنيه للعاملين في الدعاية الطبية ، كما أن تلك الشركات تقوم بزيادة أسعارها بعد التعويم وانخفاض الجنيه رغم أن لها مصانع في مصر مستفيدة من شهرتها ومن عدم وجود تسعير إجباري لتلك المستحضرات خلاف الأدوية.

المحور الثاني البيع والتخفيضات من خلال المندوبين حيث ان تلك الشركات لها مندوبين محليين في كل قرية للبيع بالعمولة إضافة  البيع عبر مواقع التجارة الإلكترونية مثل جوميا ونون وأمازون بخلاف محال التجميل والمنظفات والصيدليات حتي قيل أنها قامت بإغراق السوق بمنتجاتها.

بالعودة للشركات الهندية العاملة في مصر يجب أن لا ننسى شركة إيمامي والتي لديها العديد من المنتجات في مصر والسوق الخليجي ويباع بكثرة من خلال الترويج له في البرامج التلفزيونية والمواقع الضخة ويباع كما أوردا سابقا في المواقع ومع المندوبين والصيدليات .

ولدى الشركة عدة أصناف منها زيوت إمامي بكل أنواعها وعلامة نافاراتنا إضافة الي العديد من المكاتب لشركات التصدير الهندية وهو ماجعلها تبتلع معظم الشكرات المحلية أو شركات عالمية عاملة في مصر .

شركات الأدوية الهندية في مصر

تعتبر الهند صيدلية العالم كما يطلق عليها ويمتلك العديد من رجال الأعمال الهنود أسهما في شركات محلية وعربية لكن أبرزها شركة صن فارما ثالث أكبر شركة أدوية في العالم من حجم عدد الوحدات المنتجة ولديها مصنع في مصر .

كانت شركة رانباسكي لديها منتحات في مصر قبل أن تسحوذ عليها مظيرتها الهندية صن فارما عام 2014 مماجعل الاندماج في كل فروع الشركة في العام ومنها مصر.

الشركة الثانية هي فارميد هيلث كير  تأسست 2011، وهي مشروعاً مشتركاً بين مجموعة هيتيرو الهندية بنسبة 51% ورجل الأعمال الهندى «بى آر شيتى» 34% والنسبة الباقية لمصري وتصنع عدد من الأدوية أشهرها أدوية مثيلة للسوفالدي والهرفوني .

بالعودة لشركة صن فارما فهي الاقدم في السوق المصري ولها عدة أدوية في السوق لكن استثمارات الشركات الهندية في مصر في مجال الأدوية مازال صغير ولايقارن بسوق التجميل وذلك لعدة أسباب أهمها أن هناك شركات أوربية ضخمة تستحوذ علي السوق إضافة الي أن هناك شركات محلبة متقدمة جدا في هذ المجال مثل فاركو وإيبيكو وإيفا فارما وجلوبال نابي .

أبرز أدوية شركة صن فارما تتمثل في عدد من المضادات الحيوية مثل أوفرا ماكس ورانسيف وبكتيكلور وهيستاك أقراص للحموضة وستور فاس لكوليسترول الدم.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى