fbpx
Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أهم الأخبارالنقابات

وكيل نقابة الأطباء: مساواة خريجي “العلوم الصحية” بالأطبء أمر غير مقبول

كتبت – آية أشرف:

أبدت وكيل عام نقابة الأطباء الدكتورة منى مينا، استغرابها من ممارسة غير الأطباء لمهنة الطب في مصر، دون الخضوع لأي إشراف من قبل الأطباء مما يتسبب فى خطر واضح على المرضى.

وقالت أن وجود كلية تسمى”العلوم الصحية” ببني سويف والزقازيق، يحصل فيها الطالب على بكالوريوس العلوم الصحية ويتم مساواته بالأطباء، وهو أمر غير مقبول حيث يسمح لغير الأطباء بممارسة المهنة، مشيرة إلى أنه بعد البحث تبين أن سعر سنة الدراسة في هذه الكلية 10 آلاف جنيه بالرغم من أنها كلية حكومية.

وتساءلت كيف يمكن لأخصائي التخدير أن يتم مساواته بطبيب التخدير ويمارس المهنة دون إشراف طبي، وكذلك قرار وزير  الصحة رقم 166، والذى يجيز الفصل بين أقسام الطب الطبيعى وبين من غير الأطباء العاملين بالعلاج الطبيعي، حيث ينص القرار على عدم خضوع ممارسى العلاج الطبيعى من غير الأطباء لأى إشراف من الطبيب المعالج، موضحة أن هذا القرار صادر بالمخالفة لحكم المحكمة الإدارية العليا، فى الطعن رقم 5367 لسنة 58 قضائية، والذى حكم ” بعد جواز الفصل بين أقسام الطب الطبيعى والعلاج الطبيعى ” ، وتابعت أن الفصل التام بين عمل ممارسى العلاج الطبيعى، وطبيب الطب الطبيعى فى غير صالح المريض وهو ما نادت نقابة الاطباء به منذ فترة طويلة.

وأوضحت أن طبيب التخدير أو العلاج الطبيعي يدرس لمدة سنوات طويلة ليتعلم المهارات الكافية لممارسة الطب، فكيف يسمح لأخصائيين القيام بذات الوظيفة بعد سنة أو سنتين فقط.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى