fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

صيدليات 19011 وأخواتها.. كلمة السر فى أزمة أحمد العزبى

الأخبار التى نشرت أمس بشأن القبض على الدكتور أحمد العزبي، والتحقيق معه بسبب أحكام قضائية كثيرة عليه، وان كان جانب منها غير مؤكد، إلا أنها كشفت أن الدكتور أحمد العزبي مديون بمئات الملايين، والأهم فى الأمر، أن السبب الأكبر فى تلك الديون والأزمة المالية، هى صيدليات 19011، وبعض سلاسل الصيدليات الأخرى التى أفلست.

د. أحمد العزبى مالك سلسلة صيدليات العزبي، ومالك شركة مالتى فارما احدى شركات توزيع الأدوية الكبرى، اعترف أمس بصدور أحكام قضائية عديدة ضده، ولكنها ليست نهائية، وذلك بسبب مديونيات كبيرة عليه وتحديدًا على شركة مالتى فارما التى يمكلها.

اقرأ أيضًا: القصة الكاملة لأزمة «العزبي» من الأحكام إلى الإفراج

«العزبي» يعترف أن ديون شركته بسبب أزمة سلاسل الصيدليات وعلى رأسها 19011

وأوضح ياسر فتحى محامى د. أحمد العزبي، أن العزبي، يسدد تلك المديونيات، وكانت تصل لـ 700 مليون وانخفضت إلى 300 مليون جنيه فقط، ويعمل على تسديدهم.

تراكم مديونيات كبيرة على أحد أهم رجال قطاع الدواء فى مصر، كان مفاجأة كبرى للكثيرين، ولكن المفاجأة الكبرى، كشف عنها د. العزبي، عندما قال أنه مديون بـ 300 مليون لشركات انتاج الأدوية، وأن هذا بسبب تأخر تحصيل مستحقات ماليه له قدرها 450 مليون، ويعجز عن تحصيلها، وذلك بسبب أنها مديونيات لدى سلاسل الصيدليات التى تعثرت وأغلفت.

حديث ال”العزبي”، كشف عن حجم الهزة التى أحدثها افلاس سلسلة صيدليات 19011، وعدد من سلاسل الصيدليات الأخرى فى قطاع الدواء، فتلك السلاسل كانت مديونة بمئات الملايين لشركات توزيع الدواء وعجزت عن سداد المديونيات، وأحد نتائجها أزمة مالية لاحدى شركات توزيع الأدوية الكبرى مالتى فارما التى يملكها العزبي.

5 سلاسل صيدلات بدأت الانهيار منذ عامين

منذ عامين وتحديدًا فى النصف الثانى من عام 2020، نشرنا فى “دكتور نيوز”، تقريرًا عن انهيار 5 من سلاسل الصيدليات الكبرى، وذلك قبل الاعلان رسميًا عن افلاس صيدليات 19011، وكانت أبرز أسباب تلك الانهيارات سياسة الحرق والتوسع غير المدروس.

وذكرنا فى التقرير الأزمات الكبرى التى كانت تحدث وقتها فى سلاسل صيدليات كبرى على رأسها 19011، والتى كانت تراكمت المديونيات عليها بسبب سياسة التوسع غير المدروسة فى فتح فروع جديدة والاستحواذ على سلاسل موجودة، اضافة إلى سياسية حرق الأدوية.

وأدت السياسيات الخاطئة وقتها، إلى تعثر السلسلة عن سداد مديونياتها لشركات التوزيع، وتأخر كبير فى صرف رواتب الموظفين والعاملين بفروع الصيدليات، ثم تطور الأمر بعد ذلك إلى اعلان المحكمة افلاس الشركة.

اقرأ أيضًا: سلاسل الصيدليات .. 4 مجموعات تتعرض للانهيار بسبب الأزمات المالية (تقرير)

أيضًا فى ذلك الوقت، كانت تتعرض سلسلتى دوائى ورويال المملوكتان لمالك واحد، واللتان وصل عدد فروعهما لـ 125 فرع، تعرضا لانهيار كبير، ووقتها تراكمت الديون عليها، واغلقت عدد كبير من فروعها، وتنازلت عن عدد كبير أخر لصالح احدى شركات توزيع الأدوية مقابل جزء من المديونيات

وفى هذا التوقيت أيضًا، تعرضت سلسلة صيدليات النواوى لانهيارات متتالية انتهت باغلاقها، وترددت أنباء بهروب صاحبها لصدور أحكام قضائية ضده بسبب المديونيات.

ماحدث مع صيدليات النواوى، هو ماحدث لسلسلة صيدليات شادى، والتى توسعت بشكل سريع جدًأ ووصلت لأكثر من 100 فرع فى وقت سريع، وكان الانهيار سريع أيضًا، وأغلقت الصيدليات، والتى كانت مملوكة لصاحب احدى شركات الأدوية التى كانت تتعرض لخسائر أيضًا.

وخلفت سلاسل الصيدليات المنهارة، ديون كثيرة أغليها لصالح شركات توزيع الأدوية التى من ضمنها شركة مالتى فارما، والتى لم تستطيع تحصيل مستحقاتها المالية من تلك السلاسل، فأدت للأزمة المالية.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى