fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«أسامة رستم» يوضح حقيقة اتفاق شركات الدواء على خفض الإنتاج

كتب – محمد حمدي:

قال الدكتور نائب رئيس غرفة صناعة الدواء ونائب رئيس شركة إيبيكو، الدكتور أسامة رستم، إن هناك مصانع أدوية اضطرت بالفعل لتخفيض انتاجها خلال أوقات معينة بسبب عدم توافر المواد الخام أو مستلزمات الانتاج.

وفى تصريح لـ «دكتور نيوز»، نفى «رستم» اتفاق شركات الدواء على تخفيض الانتاج بنسبة 50%، وقال إن المعلومة التى تداولها البعض حول هذا الأمر عارية من الصحة، ولا يوجد أى اتفاق بين الشركات على تخفيض الإنتاج.

وأوضح الاتفاق الذى تم بين الشركات والحكومة بخصوص توفير «الدولار»، دخل حيز التنفيذ الأسبوع الماضى، ولكن ليس بالمبلغ المحدد، مشيرًا إلى أن رئيس الوراء وعد بتوفير 2.6 مليار دولار سنويًا، بما يعنى 50 مليون دولار أسبوعيًا، وما تم اعتماده من البنك المركزي الأسبوع الماض أقل من ذلك بكثير.

وأوضح أن الاعتمادات الأسبوع الماضى لم تشعر بها الشركات، لأنها ذهبت لشركة فاكسيرا لتوفير بعض اللقاحات والحقن الهامة مثل حقنة «RH»، موضحًا أن الشركات فى انتظار الغد لمعرفة اعتمادات البنك المركزي لهذا الأسبوع.

وأشار إلى أن هناك أصناف ضرورية فى انتظار اعتمادات البنك المركزي لتوفيرها مثل أدوية السرطان، وبعض الحقن المذيبة للجلطات، وبعض المضادات الحيوية، والألبومين.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى