fbpx
أهم الأخبارالأدوية

أسترازينكا تنتظر الموافقة على علاج “فاركسيجا” لمرضى فشل القلب والسكر

يعد عقار “فاركسيجا” (Farxiga) أحد الأدوية الأكثر مبيعا في شركة “أسترازينيكا”، وهو علاج لمرضى السكري، ويمكنه أن يفيد مجموعة أكبر من المرضى بشكل يفوق استخداماته الحالية، وهو ما يعزز إمكانات العقار الرائج، وفق دراسة حديثة..

اقرأ أيضا:
أعلى 20 دواء مبيعًا فى مصر منذ بداية 2022

قفزة كبيرة في سعر حقن كليكسان 60 لعلاج الجلطات الدموية

وقالت شبكة بلومبرج، إنه حتى الآن حصل “فاركسيجا” على موافقة كعلاج لمرضى السكري ولمرضى الكلى لمنع فشل القلب، وأيضاً لمن يعانون بالفعل من فشل القلب المرتبط بانخفاض مستويات ضخ الدم عن المعدل الطبيعي في كل مرة ينقبض فيها القلب، وتُظهر أحدث النتائج أنَّ الدواء يمكنه أن يفيد أيضاً المرضى بفشل القلب الذين يعانون من مستويات ضخ أعلى من الدم مع كل نبضة.

وكشفت شركة الأدوية البريطانية العملاقة في المملكة المتحدة “أسترازينكا” عن النتائج المتقدمة جداً للعقار الطبي في مايو الماضي، مشيرة إلى أنَّ دراسة “فاركسيجا” وصلت مبدئياً إلى المرحلة النهائية، كما قدّمت التفاصيل الكاملة للدراسة في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في برشلونة بإسبانيا في 27 أغسطس الماضي.

 

اقرأ أيضا:

“أسترازينيكا” تطرح عقارا جديداً للوقاية من كورونا

10 أعراض لفشل عضلة القلب تعرف عليها

طرح عقار جديد لمرضى السكري من النوع الثاني يعمل على حماية القلب والكلى

ونقلت عن الشركة قولها إنها تتقدّم حالياً بطلبات لإدارة الغذاء والدواء الأميركية للحصول على الموافقة للاستخدام الموسّع للدواء، ويعد “فاركسيجا” الدواء الثاني لـ”أسترازينيكا” الذي يتمتّع بالقدرة على تحقيق مزيد من الإيرادات حيث تدعم الدراسات استخدامه على عدد أكبر من الأشخاص.

ووجدت دراسة أخرى في وقت سابق من هذا العام لأول مرة أنَّ دواء علاج السرطان “إنهرتو” (Enhertu) الذي تنتجه الشركة، والذي طُوّر بالتعاون مع الشريكة اليابانية “دايتشي سانكيو”، يمكن استخدامه لمجموعة من مرضى سرطان الثدي، ممن لديهن خيارات علاج محدودة لإطالة سنوات حياتهن.

ومن المتوقَّع أن تقفز عائدات “فاركسيجا” بنسبة 37%، لتصل إلى 4.1 مليار دولار في 2022، وفقاً لإجماع آراء 14 محللاً جمعتها “بلومبرغ”.

ويصيب فشل القلب نحو 64 مليون شخص على مستوى العالم، يعاني نصفهم تقريباً من مستويات منخفضة لضخ الدم مع كل انقباض، وهو مرض تمت الموافقة على “فاركسيجا” لعلاجه. مع ذلك؛ يميل الأشخاص المصابون بالسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى إلى الإصابة بفشل القلب المرتبط بارتفاع مستويات ضخ الدم، وحتى الآن لا تتوفّر أمام هؤلاء سوى خيارات محدودة للعلاج.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى