أفضل النصائح لترطيب البشرة
العيادة

أفضل النصائح لترطيب البشرة

يحدث جفاف البشرة عندما لا تحتفظ البشرة بالرطوبة الكافية، إذ يمكن أن يحدث هذا نتيجة الاستحمام المتكرر أو استخدام الصابون القاسي أو الشيخوخة أو بعض الحالات الطبية، وفيما يلي سنتعرف على أفضل النصائح لترطيب البشرة.

ما هي أفضل النصائح لترطيب البشرة

1- شرب الكثير من الماء

يعد أول شيء للمحافظة على رطوبة البشرة والتخلص من جفاف الجلد، هو شرب الكثير من الماء أثناء اليوم، إذ يوصى بشرب ما لا يقل يوميًا عن 8 أكواب من الماء.

2- وضع المرطب بعد غسل البشرة مباشرة 

أثناء روتين العناية بالبشرة يجب وضع المرطب بعد غسل وجهك أو يديك أو الاستحمام مباشرة، إذ تعمل المرطبات على الاحتفاظ بالرطوبة الموجودة في البشرة، ولحبس الرطوبة التي تحتاجها البشرة، يفضل وضع المرطب في غضون بضع دقائق من غسل وجهك أو يدك أو الاستحمام.

3- استخدام الوصفات الطبيعية لترطيب البشرة

يوجد العديد من الطرق الطبيعية لترطيب البشرة في المنزل وهي غير مكلفة وسهلة الصنع بجانب فعاليتها لترطيب البشرة.

4- استخدام الجلسرين كمرطب

يعد الجلسرين أحد العناصر التي أضيفت إلى جميع منتجات العناية بالبشرة، إذ يحتوي الجلسرين على خصائص ترطيب يمكنها تخفيف الشعور بالجفاف والحكة على البشرة، كما يعمل من خلال جذب الرطوبة من البيئة المحيطة إلى سطح بشرتك.

5- تجنب الاستحمام بالماء الساخن

قد يؤدي الاستحمام باستخدام الماء الساخن لفترات طويلة إلى تدمير حاجز البشرة الواقي، كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الرطوبة والزيوت الضرورية التي تحتاجها بشرتك لترطيبها، لذلك يجب استخدام الماء الفاتر أو في درجة حرارة الغرفة للاستحمام.

6- استخدام منتجات البشرة الخالية من العطور

يوجد بعض منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مواد كيميائية شديدة القسوة على البشرة الحساسة والجافة، وللحفاظ على بشرتك الجافة، يجب تجنب استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على العطور، كما يمكن أن تتسبب هذه المنتجات في تهيج البشرة وجفافها وحساسيتها.

متى تحتاج إلى زيارة طبيبك المختص

يجب أن تشعر بشرتك بالتحسن سريعًا إذا اتبعت هذه النصائح لترطيب البشرة، ولكن يمكنك استشارة طبيب الأمراض الجلدية إذا كنت تمتلك بشرة جافة جدًا إذ يحتاج هذا النوع من البشرة وصفة طبية خاصة بها مثل المرهم أو الكريم، ويمكن أن تكون البشرة الجافة أيضًا علامة على حالة جلدية تحتاج إلى علاج.

وفي الختام، نأمل أن نكون  قد ذكرنا كل ما يخص أهم النصائح لترطيب البشرة، فالحفاظ على ترطيب البشرة ضروري لحمايتها من التشققات التي يمكن أن تساعد على حدوث عدوى بهذه الجروح.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى