أفضل الطرق الطبيعية لترطيب البشرة
العيادة

أفضل الطرق الطبيعية لترطيب البشرة

الجلد الجاف هو الذي يفتقر إلى الرطوبة في طبقته الخارجية وهو حالة شائعة لها أسباب عديدة، ولكن في معظم الحالات تنجم البشرة الجافة نتيجة عوامل بيئية تزيل الرطوبة من الجلد، ولحسن الحظ هناك بعض الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها بالمنزل لمعالجة أعراض جفاف الجلد واستعادة ترطيبه فما هي أفضل الطرق الطبيعية لترطيب البشرة هذا ما سنتعرف عليه معًا في السطور القادمة.

أفضل الطرق الطبيعية لترطيب البشرة

هذه المرطبات فعالة من حيث التكلفة وسهلة الصنع فلماذا تنفقون ثروة على المنتجات المحملة بالمواد الكيميائية بينما يمكنكم الحصول على نفس الفوائد بتكلفة أقل بكثير! فمن المهم الحفاظ على ترطيب البشرة عن طريق إحدى الطرق الآتية:

1- ترطيب البشرة بالزيوت

يمكنك اختيار كل ما هو متاح في المنزل مثل: زيت جوز الهند أو زيت الأطفال أو زيت الزيتون أو زيت الخروع أو زيت الجوجوبا أو زيت السمسم. 

تتطلب البشرة الجافة والمتهيجة ترطيبًا عميقًا وهذا ما تقدمه هذه الزيوت العديدة من تأثيرات مهدئة ممتازة لجميع أنواع البشرة فهي غنية بفيتامين هـ وفيتامين أ والأحماض الدهنية، كما أنها تحبس الرطوبة وتزود الجلد أيضًا بالمغذيات الأساسية لصحة الجلد المثلى ومع الاستخدام المنتظم ستلاحظ بشرة أكثر نعومة ونعومة.

2- الجل النفطي (الفازلين)

يمكن أن تشفي منتجات الفازلين البشرة الجافة عند كبار السن، إذ يغطي الفازلين الذي يُعرف أيضًا باسم الزيت المعدني، الجلد بطبقة واقية يحبس الرطوبة تحتها مما يساعد على شفاء بقع الجلد الجافة والمتهيجة.

3- دقيق الشوفان

يحتوي على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات تعمل على تهدئة الالتهابات، هذا العلاج فعال إذا كنت تسعى إلى تخفيف الحكة بشكل خاص، لكن بعد استخدام دقيق الشوفان تأكد من ترطيب بشرتك بشكل جيد للحفاظ على رطوبتها.

4- مضادات الأكسدة وأوميجا 3

يمكن للأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة تقليل الضرر الناتج عن تعرض البشرة للعناصر المدمرة لها كما تساعد الجسم على تصنيع خلايا صحية، وتشمل الأطعمة التي تساعد في صحة الجلد ما يلي:

  • التوت.
  • الطماطم.
  • الجزر.
  • الفول.
  • البازلاء.
  • العدس.

أما الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، مثل السلمون قد تساهم أيضًا في نظام غذائي صحي للبشرة.

4- العسل

يعتبر من أفضل المرطبات الطبيعية لترطيب البشرة، حيث أنه يخترق طبقات الجلد العميقة لترطيبها، كما أنه يساعد في تنظيف مسام بشرتك وإعادة البشرة الباهتة إلى توهجها الطبيعي بمضادات الأكسدة التي يمتلكها، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات.

5- جل الصبار

يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية مثل فيتامين هـ وفيتامين أ اللذان يعتبران رائعين للبشرة، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات مما يساعد ذلك على تخفيف الإحساس بالحكة الملحوظة في الجلد الجاف.

6- الأفوكادو

ستختفي جميع البقع الجافة والقشور قريبًا باستخدام هذا العلاج المنزلي؛ إذ يحتوي الأفوكادو على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن مثل الأحماض الدهنية والكاروتينات وفيتامين ج وفيتامين هـ، حيث يساعد فيتامين ج في تخليق الكولاجين والإيلاستين مما يجعل بشرتك مشدودة وشابة المظهر.

7- زبدة الكاكاو

تعمل هذه الزبدة الطبيعية المستخلصة من بذور الكاكاو على زيادة مرونة البشرة وترطيبها وذلك بسبب الدهون المشبعة الموجودة فيها، إذ تمتلك مادة البوليفينول الموجودة في الكاكاو خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات؛ لذلك فإنها تساعد في عكس الضرر الناتج عن تعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية ولها تأثيرات مضادة للشيخوخة.

8- زبدة الشيا

زبدة الشيا هي مرطب ممتاز للبشرة لأنها غنية بالأحماض الدهنية المشبعة، كما أن لها خصائص علاجية ومضادة للشيخوخة.

9- عصير الخيار

الخيار عبارة عن ماء بشكل رئيسي وعند استخدامه في ترطيب البشرة ، فإنه يرطب البشرة بطريقة فعالة، إنه عامل مهدئ يغذي البشرة ويجددها.

وفي الختام، نأمل أن نكون قد ذكرنا كل ما تريد معرفته عن أفضل الطرق الطبيعية لترطيب البشرة، فالأشخاص أصحاب البشرة الجافة ليسوا وحدهم من يعانون من الجفاف، إذ يحتاج الأشخاص أصحاب البشرة العادية والمختلطة والدهنية أيضًا إلى الترطيب، والمرطب ضروري للحصول على بشرة جميلة وصحية حيث يمكن أن يمنح استخدام المرطب بشكل يومي بشرتك لمعانًا صحيًا وترطيبًا عميقًا.

المصادر

https://www.stylecraze.com/articles/effective-home-remedies-for-moisturizing-skin/

https://www.healthline.com/health/home-remedies-for-dry-skin#coconut-oil

https://www.medicalnewstoday.com/articles/319555

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى