fbpx
أهم الأخبارالأدوية

“أكسفورد” تكشف سبب حدوث مضاعفات لمتطوع أثناء تجارب لقاح كورونا

كشفت جامعة أكسفورد، سبب حدوث مضاعفات لمتطوع أثناء تجارب لقاح كورونا، قئلة:”إن رد الفعل العكسى الذى لوحظ فى دراسة متطوعة أدى إلى توقف عالمى مؤقت فى التجارب التى تحقق فى لقاح أكسفورد – أسترازينيكا المرشح لفيروس كورونا”.كشفت جامعة أكسفورد، سبب حدوث مضاعفات لمتطوع أثناء تجارب لقاح كورونا، قئلة:”إن رد الفعل العكسى الذى لوحظ فى دراسة متطوعة أدى إلى توقف عالمى مؤقت فى التجارب التى تحقق فى لقاح أكسفورد – أسترازينيكا المرشح لفيروس كورونا”.

وأضافت:ربما لم يحدث بواسطة الحقنة نفسها، واستؤنفت التجارب السريرية للقاح في بريطانيا والبرازيل وجنوب أفريقيا، بعد أن خلصت لجنة مراجعة السلامة المستقلة في التجربة والمنظمون الوطنيون إلى أنه من الآمن استئناف تلقيح مشاركين جدد، ومع ذلك لا تزال التجربة السريرية للقاح المرشح المسمى AZD1222 أو ChAdOx1 nCoV-19فى الولايات المتحدة متوقفة.

وأظهرت ورقة معلومات للمشاركين نشرتها جامعة أكسفورد على الإنترنت أن مراجعات السلامة أجريت عندما أصيب أحد المشاركين في تجربة المملكة المتحدة بأعراض عصبية غير مبررة مثل ضعف الأطراف أو تغير الإحساس.

وقالت الوثيقة تم إجراء مراجعات السلامة عندما طور المتطوعون في التجارب لاختبار اللقاح المرشح ، AZD1222 أو ChAdOx1 nCoV-19 ، أعراضًا عصبية غير مبررة ، بما في ذلك الإحساس المتغير أو ضعف الأطراف ، وتوقفت الدراسة مؤقتًا أثناء إجراء مراجعة السلامة.

وبعد المراجعة المستقلة، اعتبرت هذه الأمراض إما أنه من غير المحتمل أن تكون مرتبطة باللقاح أو لم يكن هناك دليل كاف للقول على وجه اليقين أن الأمراض كانت أو لا تتعلق باللقاح وفقًا للوثيقة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى