fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

أوركيديا تناقش استخدام الخلايا الجذعية في أمراض العيون

نظمت شركة أوركيديا للصناعات الدوائية، مائدة مستديرة لمناقشة الجديد في علاج أمراض العيون، واضرار المواد الحافظة في القطرات، واستخدام الخلايا الجذعية في العلاج، تحت إشراف كلاً من د.عبد الحميد الحوفي، ود.ايهاب عثمان أساتذة طب وجراحة العيون بطب الإسكندرية، وبمشاركة عدد من شباب الأطباء.

وقال الدكتور ايهاب عثمان استاذ طب وجراحة العيون بالاسكندرية، إن استخدام القطرات التي تحتوي على مواد حافظة لفترات طويلة قد يتسبب في إصابة المريض بالكثير من الأعراض الجانبية، منها تهيج العين والإحمرار والرغبة فى الحك.

وأوضح أن أضرار المواد الحافظة تتعلق بسُمية المستحضر الدوائي أو طول الفترة أو طبيعة حياة المريض، وقد تؤثر على كفاءة وفعالية القطرات، خاصة التي ترفع ضغط العين وهذا يؤدي للاحتياج التدخل الجراحي، مؤكداً أن هذه الاضرار تظهر خلال فترات متفاوتة تختلف من مريض لآخر.

وتابع: المواد الحافظة مفيدة إذا أحسن استخدامها، بمعنى إذا مريض لحالة بسيطة غير مزمنة واستخدمها لفترة قصيرة، لكنها غير مناسبة لامراض سطح العين الخارجية.

وأشار استاذ طب وجراحة العيون، إلى أن القطرات المصنعة بالتكنولوجيا الجديدة التي قدمتها أوركيديا، لا تحتوي على مواد حافظة أو أي إضافات بخلاف المادة الفعالة، مما يضمن أعلى درجات الأمان لأصحاب أمراض العيون المزمنة الذين يضطرون لاستخدام القطرات العلاجية لسنوات طويلة مثل مرضى ضغط العين المرتفع (الجلوكوما) ومرضى حساسية وجفاف العين، حيث يُعد وصول المواد الحافظة إلى العين لمدة طويلة يؤثر على خلايا سطح العين.

وأضاف أن اوركيديا واحدة من الشركات التي احدثت نقلة في الصناعة الدوائية في مجال طب وجراحة العيون في مصر والوطن العربي، حيث وفرت انواع مختلفة من القطرات تغطي امراض العين فعالة وبسعر مناسب، حتى وقت الازمات الاقتصادية في مصر.

وعن استخدام الخلايا الجذعية لعلاج أمراض العيون، أوضح عثمان، أنه في بعض الحالات المرضية التي يتم فيها تغير سطح القرنية بدرجة لا تسمح برؤية جيدة يتم اللجوء إلى استزراع الخلايا الجذعية، لاسترجاع النظر مرة اخرى بعملية بسيطة، من عين المريض السليمة او احد اقاربه.
وأضاف أن هناك أبحاث عالمية لاستخدام الخلايا الجذعية لاستبدال الخلايا المتضررة في الشبكية مما يحقق تحسناً في حدة البصر عن المرضى، لكنها ما زالت في طور الدراسة.

من جانبها، قالت د.شيماء صبري مدير المكتب العلمي بأوركيديا للصناعات الدوائية، ان الشركة لديها أحدث تكنولوجيا تصنيع القطرات في دولة عربية وأفريقية، خصوصا تكنولوجيا الـ SDU أي القطرات أحادية الجرعة الخالية من المواد الحافظة والتي أصبحت تصنع في مصر لأول مرة في أفريقيا والشرق الأوسط.
وأكدت ان هذه القطرات تعالج أمراض مختلفة منها جفاف العين والجلوكوما وضغط العين المرتفع والحساسية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى