fbpx
أهم الأخبارالأدوية

إدارة الدواء الأمريكية تحدث الملصق الخاص بعقار التخسيس الشهير «أوزمبيك»

حدثت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الملصق الخاص بعقار أوزمبيك المخصص لمرض السكري، للاعتراف ببلاغات حول حالات انسداد الأمعاء لدى بعض من مستخدميه، حيث نال عقار أوزمبيك (Ozempic) ونظيره ويجوفي (Wegovy)، وكلاهما مُعتمد لإنقاص الوزن، شهرة في الآونة الأخيرة.

ويستخدم كلاهما دواءً يُدعى سيماغلوتيد، وهو جزء من عائلة الأدوية المعروفة باسم ناهضات GLP-1، التي تعمل عن طريق محاكاة هرمون يصنعه الجسم بشكل طبيعي لإبطاء مرور الطعام عبر المعدة، ما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول، وذلك وفقًا لـ “CNN”.

ومن جانبه، صرّحت شركة الأدوية “Novo Nordisk ” المصنعة لعقار أوزمبيك وعقار ويجوفي المشابه له، أنّ سلامة المرضى تعد أولوية قصوى، وأنها تعمل بشكل وثيق مع إدارة الغذاء والدواء لمراقبة ملف السلامة باستمرار لأدويتها.

وقالت الشركة: تدعم شركة Novo Nordisk سلامة وفعالية عقار أوزمبيك، وجميع أدويتنا عند استخدامها بما يتوافق مع ملصق تعليمات المنتج، وتوجيهات الاستخدام المعتمدة.

تشير الملصقات على عقار ويجوفي، وعقار مرض السكر ي مونجارو (Mounjaro)، إلى وجود تقارير عن حالة انسداد الأمعاء لدى بعض مستخدميه، حيث جرى تحديث ملصق عقار أوزمبيك للإشارة إلى الأمر ذاته.

وذكر المصلق: نظرًا للتبليغ عن هذه التفاعلات طوعيًا من قبل مجموعة سكانية ذات حجم غير معروف، ليس من الممكن دائمًا تقدير تكرارها بشكلٍ موثوق، أو إنشاء علاقة سببية مع التعرض للدواء.

وأبلغ بعض الأشخاص الذين يستخدمون عقار أوزمبيك وعقار ويجوفي أيضًا عن تطور حالة تسمى شلل المعدة، حيث يعتقد الخبراء أنّ هذه الحالات نادرة، وقد لا تكون نتيجة مباشرة لاستهلاك الأدوية نفسها.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى