fbpx
أهم الأخبارطلبة و جامعات

إطلاق برنامج تعليمي جديد حول «السكتة الدماغية» بالمستشفيات الجامعية

أعلنت مبادرة الملائكة Angels، عن إطلاق برنامج تعليمي جديد لإدارة السكتة الدماغية في مختلف المستشفيات الجامعية، بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات والجمعية المصرية للأمراض العصبية والنفسية وجراحة الأعصاب والجمعية المصرية للسكتة الدماغية.

يهدف البرنامج إلى تدريب وتوعية مقدمي الرعاية الطبية من الأطباء حول إدارة حالة السكتة الدماغية وإنقاذ المصابين بها من الوفاة أو من احتمالية الإعاقة مدى الحياة، تحت شعار «السكتة الدماغية.. دقيقة تساوي حياة».

يقدم البرنامج التعليمي محاضرات طبية عبر الإنترنت، يحاضر فيها نخبة من أفضل المتخصصين والخبراء حول البروتوكولات العالمية لإدراة السكتة الدماغية، وتشخيص الأعراض، بالإضافة إلى بروتوكول العلاج. يتكون البرنامج من محاضرة كل أسبوعين لمدة عام، وهو برنامج معتمد من منظمة الإتحاد الأوروبي للسكتة الدماغية والجمعية الأمريكية للتعليم الطبي المستمر، كما سيتم اعتماد الطلبة المشاركين في البرنامج ومنحهم شهادات بعد اتمام البرنامج التعليمي.

كما ستعمل مبادرة الملائكة على العمل مع مراكز علاج السكتات الدماغية لتعزيز ،ورفع مستوي معايير إدارة السكتات الدماغية بالمراكز التابعة للمستشفيات الجامعية، ويأتي هذا البرنامج التعليمي ليساهم في تطوير فريق العمل داخل المراكز ومع الإنتهاء منه كاملاً، سيتم دعم المراكز التي حققت المستويات العالمية في معايير الجودة ومنحها جائزة ESO/ANGELS.

ومن جانبه، أشار الدكتور حسام عبد الغفار، أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، إلى أن مثل هذه البرامج مهمة في منظومة التعاون بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص بهدف تعزيز قدرات المنظومة الطبية المصرية وتحسين خدماتها الصحية من خلال البرامج التعليمية الطبية المبتكرة.

وقال الدكتور ماجد عبد النصير، رئيس قسم أمراض المخ والأعصاب في كلية الطب جامعة القاهرة، أن البرنامج يعد من الضروري مواكبة التطورات الطبية العالمية وطرق التعليم المتطورة، خاصةً وان الاستثمار في قدراتنا الطبية الشابة هي السبيل الوحيد للمضي قدمًا. تلعب المستشفيات الجامعية دورًا أساسيًا في مصر وهذا البرنامج يمثل فرصة جيدة لتشجيع الخبرات الطبية في هذه المؤسسات على المشاركة في هذه المبادرة.

كما أفاد الدكتور هاني عارف، رئيس قسم المخ والأعصاب في مستشفى عين شمس التخصصي والأمين العام ورئيس قسم السكتات الدماغية، بأن السكتات الدماغية من أكثر الحالات الطبية الطارئة والتي قد تؤثر على قدرة الإنسان على الحياة بشكل طبيعي خاصة هنا في مصر، والتي طبقًا للإحصائيات الأخيرة تشير إلى ارتفاع معدل انتشار الإصابة ليصل إلى 963 لكل 100 الف نسمة، ولذلك، نبذل المزيد من الجهد والبحث في هذا المشروع التعليمي الذي نطلقه اليوم للحد من الوفيات والإعاقات المحتملة المرتبطة بالسكتة الدماغية».

فيما قال أكد الدكتور حسام صلاح، أستاذ المخ والأعصاب بكلية طب القصر العيني، أن بطء الاستجابة أو ضعف المعرفة بعوامل خطر السكتة الدماغية وأعراضها والاستجابة المناسبة لها من الأسباب المحتملة الرئيسية للوفاة والإعاقة في جميع أنحاء العالم، ما يزيد الحاجة إلى رعاية طبية مستمرة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى