fbpx
أهم الأخبارابحاث و دراسات

ابتكار اختبار دم يساعد على تشخيض الأمراض الدماغية التنكسية

 

ابتكر فريق من علماء الأعصاب في كلية الطب بجامعة “نيويورك” اختبارًا بسيطًا وسهلًا يمكن من خلاله التشخيص المبكر لمجموعة من الأمراض الدماغية التنكسية، طبقًا لما نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ويساعد اختبار الدم البسيط في تحديد التغير في معدل ضربات القلب المصحوب بانخفاض ضغط الدم، فضلًا عن تشخيص بعض الأمراض الدماغية التنكسية المعروفة، والتي تشمل مرض الشلل الرعاش، الخرف، وضمور النظام المتعدد.

وقالت الدكتورة “لوسى نوركليف كوفمان”، أستاذ أمراض القلب في كلية الطب جامعة نيويورك “للمرة الأولى، تمكنا من أن نظهر بشكل منهجي أن المرضى الذين ينخفض ضغط الدم لديهم بعد الوقوف دون زيادة مصاحبة في معدل ضربات القلب، يعانون من اعتلال في الغدد الصماء، ومن خلال أخذ ضغط دم المريض وهو مستقليا، وعند النظر إلى التغير في معدل ضربات القلب بعد وقوف المريض، يمكننا أن نقدم لمقدمي الرعاية الصحية أدلة حول ما إذا كان المريض يعاني من هذا المرض العصبي أم لا”.

وانخفاض ضغط الدم بعد الوقوف، حالة تعرف باسم “انخفاض ضغط الدم الانتصابي”، وتسبب الدوار والإغماء، عندما يكون انخفاض ضغط الدم الإنتصابي ناتجا عن تعطيل تنشيط الأعصاب التي تضغط على الأوعية الدموية، وتسمى الحالة “انخفاض ضغط الدم الإنتصابي العصبي”، وهي سمة مميزة لفشل الجهاز العصبي المستقبل، وينظم هذا النظام وظائف الجسم مثل معدل ضربات القلب، التنفس، والتمثيل الغذائي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى