fbpx
أهم الأخبارالأدوية

اطلاق أول عقار مناعي لعلاج لعلاج سرطان الرئة من النوع الثالث

أعلنت شركة استرازينيكا عن طرح عقارها الجديد Durvalumab IMFINZI ، بعد موافقة وزارة الصحة المصرية على تسجيله، و هو أول علاج مناعي والوحيد من نوعه لعلاج مرضى سرطان الرئة ذو الخلايا الغير صغيرة للمرضي من المرحلة الثالثة، وغير المؤهلين لاستئصال الورم، حيث ساهم العلاج في زيادة معدلات البقاء علي قيد الحياه و بالتالي تعطي امل مبشر و جودة افضل لحياه المرضي.

و قد اعتمدت الموافقة الصادرة من وزارة الصحة المصرية على نتائج الدراسة السريرية من المرحلة البحثية الثالثة لعقار IMFINZI، والذي خضع لها 713 مريض في المرحلة الثالثة* من سرطان الرئة (PACIFIC Trial). و أظهرت الدراسات الخاصة بـIMFINZI ارتفاع نسب استجابة المرضى للعقار مما ادي الي التحسن في متوسط معدلات البقاء علي قيد الحياه والتي قد تجاوزت 3 أعوام، مقارنة بمجموعة المرضي الذين استمروا علي العلاج الكيماوي دون إضافة عقار Imfinzi.

وفي مؤتمر صحفي للشرك اليوم، قالصرح د. حمدي عبد العظيم، استاذ علاج الأورام بالقصر العيني جامعة القاهرة، ” إن IMFINZI ليس علاج كيميائي بل هو علاج مناعي – تكميلي للعلاج الكيمائي – و هو أحد الأساليب العلاجية التي تستخدم الجهاز المناعي للجسم للقضاء على السرطان، ويرتكز العلاج في المقام الاول على تحفيز جهاز المناعة وبالتالي تمكينه من التعرف علي الخلايا السرطانية و القضاء عليها. ويعتبر العلاج المناعي الجديد IMFINZI نمطًا جديدًا – كعلاج مناعي – لمكافحة سرطان الرئة للمرضي الذي تم اكتشاف المرض لديهم في المرحلة الثالثة*”.

وأوضح د. محسن مختار، استاذ علاج الأورام و مدير مركز علاج الاورام و الطب النووي بالقصر العيني جامعة القاهرة ” أن الدراسة السريرية (PACIFIC) والتي كانت سببا في الموافقة على استخدام عقار IMFINZI تعتبر أول دراسة سريرية تستحدث استراتيجية جديدة لعلاج سرطان الرئة من المرحلة الثالثة*،2،1 حيث أظهرت النتائج الأولية للدراسة تمكين المرضى الخاضعين لعلاج IMFINZI – بعد الانتهاء من العلاج الكيماوي و الاشعاعي – من البقاء لفترات أطول بدون انتشار السرطان و أيضا اثبتت تحسن في متوسط معدلات البقاء علي قيد الحياه والتي قد تجاوزت 3 أعوام.

و من المعلوم ان اذا استطاعت العلاجات ان تمكن مريض السرطان من البقاء علي قيد الحياه لمدة 5 سنوات ، فهذا يعد علاج يستطيع تحقيق الشفاء طبقاً للمعايير العالمية. و بالتالي فان نتائج دراسة هذا العلاج المناعي الجديد Durvalumab تؤكد اننا نتحرك صوب تحقيق هذه النقطة المحورية للشفاء”.

ومن جانبها صرحت د. ابتسام سعدالدين، استاذ علاج الأورام بالقصر العيني جامعة القاهرة، ” أن هناك حوالي 6000 حالة جديدة من سرطان الرئة سنويا بمصر، وأن نسبة الوفيات بسرطان الرئة تصل الى 15 حالة يوميا وبذلك يعد مرض سرطان الرئة من الامراض التي يجب القاء الضوء عليها”

وأكد د. تامر النحاس، استاذ علاج الأورام بالقصر العيني جامعة القاهرة، على أنه ” في ضوء النتائج الجديدة ل IMFINZI في سرطان الرئة من المرحلة الثالثة*، ينصح بأهمية الكشف المبكر لسرطان الرئة، حيث ان اكتشاف المرض مبكراً يؤدي حتماً الي فرص أكثر للعلاج. وأضاف ان هنالك عدة اختبارات تستخدم للكشف المبكر عن سرطان الرئة واكتشاف مضاعفاته و أهمها الاختبارات بالأشعة. و أضاف انه لم يتم توفير علاجات جديدة بخلاف العلاج الاشعاعي الكيماوي للمرضى على مدى عقود، و لذلك فان العلاج المناعي الجديد اليوم يعطي املاً مبشراً للمرضي.”

وأضاف د. هشام الغزالي، استاذ علاج الأورام جامعة عين شمس، ” أنه في اطار الإهتمام بصحة المريض المصري، فإن حملات التوعية المستمرة من أجل رفع المستوى الصحي للمواطن في غاية الأهمية: كما أكد علي أهمية تضافر الجهود بين كل القطاعات الخاصة والعامة وجمعيات دعم مرضى. و أضاف ان العلاجات المتاحة الآن في تطور مستمر و الدليل اليوم اننا بصدد هذا العلاج المناعي الجديد الذي يعد حجر زاوية لمرضي سرطان الرئة بالمرحلة الثالثة”.

وصرح د. خالد عاطف رئيس مجلس ادارة شركة استرازينيكا مصر و شمال افريقيا، “أن الشركة تضع في اولوياتها واستراتيجيتها توفير أفضل و احدث العلاجات عالمياً، مشيرة الي التزامنا بتطوير حلول الرعاية الصحية من خدمات و عقاقير عالية الجودة للمرضى فى مصر.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى