fbpx
أهم الأخبارالأدوية

هيئة الدواء: الأدوية العشبية ليست مكملات غذائية

كشف معاون رئيس هيئة الدواء المصرية، الدكتور حمادة الشريف، عن المقصود بالأدوية التكميلية وفقًا لقرار رئيس هيئة الدواء الأخير، مشيرًا إلى أنها كل دواء يحتوى على مادة فعالة او مجموعة من المواد الفعالة لها اثر طبى مكمل وتساعد فى علاج او تقى من مرض معين، وبالتالي تفقد قيمتها كمكملات غذائية، موضحًا ان الأدوية العشبية تدخل تحت نطاق هيئة الدواء المصرية طبقا للقانون.

هيئة الدواء توضح الأدوية التى يشملها قرار تسجيل المستحضرات الطبية التكميلية

وكان رئيس هيئة الدواء أصدر قرارًا، ينص على أن تسجل المستحضرات الطبية التكميلية بهيئة الدواء المصرية دون غيرها، ومنح المستحضرات غير المسجلة بهيئة الـدواء المـصرية التـى لهـا طبيعـة المستحضرات الطبية التكميلية السابق تسجيلها بأى جهة حكومية أخرى مهلـة زمنية مقدارها ستة أشهر لتوفيق أوضاعها.

وأضاف الدكتور حمادة الشريف، عبر مداخلة هاتفية فى برنامج “يحدث فى مصر” المذاع على قناة “ام بى سى مصر”، القرار بشأن منع تسجيل المكملات الغذائية خارج هيئة الدواء المصرية هو توجه من ضمن توجهات هيئة الدواء لتنظيم كل ما هو دواء تحت المظلة الرقابية لهيئة الدواء، قائلًا: “بننظم الأدوية العشبية وادوية تكميلية وهى مختلفة عن المكملات الغذائية”.

اقرأ أيضًا: «سلامة الغذاء» ترد: تسجيل المكملات الغذائية من اختصاصنا دون غيرنا (مستند)

التركيز هو الذى يحدد صنف الأدوية إذا كانت مكملات غذائية أو دواء تكميلي أو دواء بشرى

وتابع أن من أهم مميزات الأدوية التكميلية وهى أنها تحتوى على تركيزات مختلفة، وهى التى يتناولها المريض ببعض الأمراض تحت إشراف طبى فيستعيد حالته الصحية سليمًا، موضحا أن العامل الرئيسى فى تحديد صنف الأدوية إذا كانت مكملات غذائية أو دواء تكميلي أو دواء بشرى هو التركيز الخاص به.

واستكمل أن كل تركيز دواء الجسم يتعاطى معه بطريقة مختلفة وبعضها قد تحتاج إلى إشراف الطبيب، موضحًا أن التركيزات المختلفة أهم ما يميز المكملات الغذائية ويجب تناولها تحت إشراف الطبيب.

وأشار معاون رئيس هيئة الدواء المصرية إلى أنه سوف يتم إطلاق حملات تنظيمية خلال اليومين القادمين لتوضيح سوف تدخل تحت نطاق عمل الأدوية التكميلية للصناعة والصيادلة والجميع، موضحا أن جميع الأدوية تحصل على التصريح من هيئة الدواء المصرية ويباع داخل الصيدليات.

ولفت إلى أن اللائحة التنفيذية لقرار منع تسجيل المكملات الغذائية خارج هيئة الدواء المصرية سوف تكون متاحة من الأسبوع القادم وسوف يتم تطبيقه مباشرًا ، موضحا أن هيئة الدواء المصرية معنية تنظيم الدواء بكافة اشكاله.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى