fbpx
أهم الأخبارالنقابات

«الأطباء»: «الصحة» تبيع علبة لبن الأطفال بـ26 جنيه وسعرها على مواقع التسويق1.5دولار

انتقدت نقابة الأطباء قواعد صرف ألبان الأطفال التى أصدرتها وزارة الصحة مؤخرًا، واعتبرت أن هذه القواعد تمنع حصول أغلب الأطفال المحتاجين للبن الأطفال، وانتقدت خفض قيمة المبلغ المخصص فى الموازنة الحالية لألبان الأطفال وقدره 450 مليون جنيه، مقارنة بـ600 مليون جنيه فى موازنة العام الماضي، مع الوضع فى الاعتبار انخافض القيمة الشرائية للجنيه.

وقالت النقابة فى بيان لها اليوم الاثنين، إن اللبن المتوافر حاليًا فى الوحدات الصحية بسعر 26 جنيه، تحت اسم لبن نصف مدعوم، للأطفال من سن 6 شهور إلى سن 12 شهر ، بينما مواقع التسويق الالكترونى توضح أن سعر عبوة لبن الأطفال حوالي 1,5 دولار للعلبة.

وطالبت النقابة فى بيانها بأربعة مطالب أساسية، كالتالي:

1) إعلان رسمى من وزارة الصحة ووزارة المالية ، عن ميزانية دعم ألبان الأطفال ، التى يجب ألا تقل عن 900 مليون جنيه ـ حتى لا تقل قدرتها الشرائية عن العام الماضى ، ورفض تخفيض دعم لبن الأطفال ( كجزء من الخطة العامة لتخفيض الدعم ) تحت أى حجة من قبيل تسرب الدعم لغير مستحقيه ، أو وجود فساد فى جهات الاستيراد أو التوزيع.

2) إحالة كل ملفات الفساد التى تم تبادل الاتهامات بخصوصها بين وزارة الصحة والشركة المصرية لتجارة الأدوية للنيابة العامة .

3) توفير اللبن المدعوم بسعر لا يتجاوز 5 جنيهات للعلبة ، لكل الأطفال المحتاجة له من سن يوم إلى سن سنة ، وصرفه فى كل الوحدات الصحية ، مع محددات احتياج حقيقية مرنه تشمل كل أسباب إنفصال الطفل الاضطرارى عن أمهه كلياً أو مؤقتاً ، مرض الأم الدائم أو المؤقت ، فقدان لبن الأم كلياً أو ضعفه ، عدم نمو الطفل بشكل يتوافق مع معدلات النمو الطبيعية .

4) تشكيل لجنة مشتركة من وزارة الصحة والمجتمع المدنى ، تشارك فيها النقابات المهنية المعنية ( الأطباء والصيادلة ) وكذلك جمعيات المجتمع المدنى المهتمة بالحق فى الصحة ، لمتابعة وصول اللبن لمستحقيه ، ومنع تسريبه ، وتلقى شكاوى المواطنين وحصار أى فساد فى منظومة توزيع الألبان .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى