fbpx
أهم الأخبارالنقابات

الأطباء: قانون المسئولية الطبية يحمي المرضى أولا ويمنع هجرتنا

كشف الدكتور أيمن سالم، عضو مجلس نقابة الأطباء، أهمية وحتمية إصدار قانون عادل للمسئولية الطبية، حيث يعتقد الكثيرون أن القانون هدفه حماية الأطباء ولكنه غير صحيح لأن القانون يحمي المرضى بشكل أساسي لأن هناك حالات كثيرة توفت بسبب وجود تخوف من الأطباء بشكل عام من التدخل لعلاجها لأن القانون غير موجود والطبيب غير محمي.

 

الأطباء: قانون المسئولية الطبية يحمي المرضى أولا ويمنع هجرتنا

 

وضرب الدكتور أيمن سالم مثلا على أهمية قانون المسئولية الطبية للمرضى بأنه في حالة وجود نسبة وفاة للحالة المرضية تفوق الـ70% وهناك طبيب تم عرض المريض عليه لإجرائها متسائلا لماذا يقوم الطبيب بإجراء مثل هذه العملية ويعرض نفسه للمسائلة في حالة وفاة المريض بسبب أن العملية خطيرة ونسبة الوفاة مرتفعة.

اقرأ أيضا:

د. محمد مقبل يكتب: قانون المسئولية الطبية «المشوه» وحبس الأطباء

نقيب البيطريين يطالب بضم المجازر لقانون المسئولية الطبية

 

ولفت عضو مجلس نقابة الأطباء، إلى أن عدم وجود قانون المسئولية الطبية يجعل الأطباء يحجمون ويمتنعون عن إجراء العمليات الخطيرة حتى لا يضعوا أنفسهم في مشكلة قانونية والاكتفاء بإعطاء المريض علاج دوائي أو إحالته لطبيب أخر مما يؤدي إلى إيذاء المريض بشكل أو بأخر وهو أمر غير محسوم.

 

وأكد عضو مجلس نقابة الأطباء، أن عدم شعور الأطباء بالأمن خلال العمل ضمن قانون المسئولية الطبية يجعل الأطباء يهاجرون إلى الخارج ويتركون العمل في مصر، ولكن في حالة وجود القانون الموجود في كل بلدان العالم سيكون متواجدا وبناء عليه سيكون لدينا عدد كبير من الأطباء.

 

ويرى الدكتور أيمن سالم، أن قانون المسئولية الطبية، في مصلحة المرضى أكثر من كونه في مصلحة الأطباء، وهو مهم لمنع هجرة الأطباء للخارج وبهدف وصول الخدمة الطبية بشكل متميز للمرضى حتى في ظل أصعب الظروف.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى