fbpx
أهم الأخبارطلبة و جامعات

التعليم العالى: الاثنين المقبل يبدأ القبول بالمرحلة الأولى للثانوية العامة

 

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن موعد انطلاق تنسيق القبول للجامعات من خلال 3 مراحل لتسجيل الرغبات للقبول بالكليات والمعاهد للعام الجامعي الجديد 2017-2018 .. حيث أعلنت أن المرحلة الأولى للتنسيق بالجامعات لخريجي الثانوية العامة هذا العام ستبدأ صباح الإثنين المقبل.

وأكدت الوزارة، أن الإعلان وتوضيح الحد الأدنى لبداية المرحلة الأولى للشعب العلمية والأدبية وكافة ما يتصل بعملية التنسيق من معلومات سيتم الأحد المقبل، بعد استلام نتيجة الثانوية العامة من قبل وزارة التربية والتعليم، وذلك لوضع كل الإحصائيات الخاصة بالنتيجة والعمل على تحديد الحدود الدنيا للكليات من خلال المجموع التكراري.

ويستمر التسجيل الخاص برغبات الناجحين من طلاب الثانوية العامة، كل مرحلة من المراحل الخاصة بالتنسيق 5 أيام في معامل الجامعات من التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا وطوال الـ24 ساعة عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق.

وقال الدكتور يوسف راشد، القائم بعمل الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، إن اللجنة العليا للتنسيق، ستجتمع الإثنين المقبل، لمناقشة الأمور الخاصة بتنسيق القبول بالجامعات، مضيفًا أن اللجنة ستنظر في نتيجة الثانوية العامة وتحديد الأعداد المقبولة بكل القطاعات بالمجلس.

وأضاف راشد، أن المجلس الأعلى للجامعات سيعقد اجتماعه الأحد المقبل برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور رؤساء الجامعات ورؤساء لجان القطاعات لمناقشة التنسيق الجديد، ووضع الأطر التي سيسير عليها وفقا للمراحل الثلاث، موضحا أن اللجنة العليا للتنسيق ستجتمع أيضا الإثنين لإقرار الأعداد بالقطاعات ومراحل التنسيق.

وقال سيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمشرف العام على التنسيق، إن التنسيق العام الجديد سيكون قائمًا على التوزيع الجغرافي وإلغاء التوزيع الإقليمي، واقتصاره على كليات التمريض والتربية فقط، واختبارات القدرات ستكون لكليات الفنون التطبيقية والجميلة والتربية الرياضية والفنية والموسيقية، موضحًا أن قواعد التحويلات لتقليل الاغتراب، ستكون نفس نسبة العام الماضي 10%، كاشفًا عن إلغاء اختبارات القدرات لكليات التمريض والسياحة والفنادق والاقتصار على إجراء مقابلة شخصية، عقب ترشيح الطلاب من مكتب التنسيق.

وأوضح عطا، أن هناك تسهيلات وإجراءات لمصلحة الطلاب، منها استثناء الـ 600 طالب الأوائل على الثانوية العامة من قواعد التوزيع الجغرافى، مع إلغاء كل الاستثناءات التى سبق أن قررها المجلس الأعلى للجامعات بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات المصرية، إعلاءً لأحكام الدستور والقانون والمحكمة الإدارية وسيحدد المجلس الأعلى للجامعات الأعداد المقرر قبولها بالجامعات الحكومية المصرية فى العام الجامعى الجديد من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة بشعبها”العلمية والأدبية” عن طريق مكتب التنسيق.

كما أكد عطا، أن موظفى مكتب  التنسيق التابع لوزارة التعليم العالي، بدأوا في  ترتيب نتيجة الثانوية العامة ووضع الجداول التكرارية الخاصة بالطلاب تمهيدا لانطلاق المرحلة، مشيرا إلى أن أعداد النتائج والحد الأدني للمرحلة الأولي للتنسيق  قد تستغرق 3 أيام.

وأشار المشرف العام على التنسيق، إلى أن وزير التعليم العالي، سيطلع علي النتائج فور وصوله من ألمانيا، ثم سيتم عرض النتائج والحد الأدني للمرحلة علي اللجنة العليا للتنسيق ويعقبها عرضه خلال جلسة المجلس الأعلي للجامعات المقرر انعقادها يوم الأحد.

بينما كشف مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، أن الأعداد التي سيتم قبولها بكل القطاعات للعام الجامعي الجديد 2017-2018، ستكون قريبة من الأعداد التي تم قبولها العام الماضي، موضحًا أن المجلس سيحدد ومعه اللجنة العليا للتنسيق كل الأعداد التي سيتم قبولها الأسبوع.

كان المجلس الأعلى للجامعات، العام الماضي، قرر قبول 8500 طالب بكليات الطب البشري، و1700 طالب بكليات طب الأسنان، و8800 بكليات الصيدلة، و1200 طالب بكليات العلاج الطبيعي، و17 ألف طالب بكليات الهندسة.. وللشعبة الأدبية، تم قبول 1600 طالب بكليات الاقتصاد والعلوم السياسية، و4400 طالب بكليات الألسن، و1200 طالب بكليات الإعلام، و54 ألف طالب بكليات التجارة منهم 27 ألفًا للعلمي، و27 ألفًا للأدبي، و26 ألف طالب بتجارة نظام انتساب.

وأنهت جامعات العاصمة “القاهرة – عين شمس- حلوان” الاستعدادات الخاصة لاستقبال الطلاب الناجحين من طلاب الثانوية العامة، لتسجيل رغباتهم للقبول بالكليات، من خلال المعامل الخاصة بالحاسب الآلي لتسجيل الرغبات إلكترونيا.

حيث حددت جامعة القاهرة، 5 معامل، وهي”الزراعة – الهندسة – معهد البحوث والإحصاء- الحسابات والمعلومات”، مبينا أن الجامعة ستوفر كافة سبل الراحة للطلاب أثناء تسجيل الرغبات للقبول بالجامعات.

وفي جامعة عين شمس، أعلنت أن هناك 5 معامل بكليات الجامعة جاهزة لاستقبال الطلاب وتسجيل رغباتهم إلكترونيا، وهي” الزراعة – الآداب – الهندسة – البنات – الحاسبات والمعلومات”.

وقال الدكتور جمال شكري، نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة استعدت لاستقبال الطلاب الناجحين من الثانوية العامة لتسجيل رغباتهم للقبول بالكليات، مبينا أن هناك 5 معامل لتسجيل الرغبات.

وأضاف شكري، أن الـ5 معامل ما بين “كلية الهندسة بالمطرية وكلية التربية الرياضية بالهرم وكلية الهندسة في حلوان وكلية الفنون الجميلة بالزمالك والمعمل المركزي بحرم الجامعة”، مشيرًا إلى أن المعامل ستكون على تواصل طوال اليوم لتوفير كل ما هو يخدم الطلاب لتسجيل رغباتهم.

وأوضح نائب رئيس الجامعة، أن هناك استعدادات خاصة من قبل الجامعة، من خلال وضع مواعيد وبرامج للمشرفين على تسجيل الطلاب، منوها إلى أن المعامل ستعمل حتى يوم الجمعة وذلك وفقا لجدول تسجيل الرغبات الذي تقره لجنة التنسيق.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى