fbpx
أخبار البلدأهم الأخبار

الزيادات الجديدة لجميع شرائح الكهرباء.. من 4 إلى 105 جنيهات على الفاتورة

كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، خلال مؤتمر صحفي، عن الأسعار الجديدة لجميع شرائح الكهرباء، حيث بلغ سعر الكيلو وات ساعة على الجهد المنخفض بنسبة ١٩.١٪ مقارنة بـ٢٣٪ بالعام الماضي متوسط سعر البيع ٥٣ قرشا لكل كيلو وات ساعة لمنازل.

وأوضح شاكر أنه لا يوجد زيادات في الأسعار على الجهد المتوسط والفائق للصناعات. وبلغت الزيادات على الفاتورة الواحدة من 4 جنيهات إلى 105، تطبق على فاتورة يوليو.

وقال شاكر، إن خطة ترشيد دعم الكهرباء بدأت في العام 2015، وكان مخططا أن تنتهى فى يوليو 2019 بتحرير الأسعار من الدعم بشكل كامل، ومحاسبة المواطن بسعر تكلفة الكيلوواط.

وأضاف:” لكن مع ارتفاع سعر الدولار خلال 2017، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بمد خطة رفع الدعم إلى 8 سنوات بدلا من 5، لتخفيف العبء عن المواطنين، وبالفعل وضعت الوزارة خطة جديدة تمتد عملية رفع الدعم فيها حتى يوليو 2021″.

وأشار شاكر إلى أنه بنهاية العام الجارى ستكون الشركة المصرية لنقل الكهرباء قد انتهت من إضافة 6 آلاف كيلو متر من خطوط النقل الجديدة لرفع كفاءة الشبكة والقضاء على مشاكل الانقطاعات الناتجة عن انخفاض الجهد.

وقال الوزير، إن تخفيض سعر الكيلو وات ساعة ١٠ قروش يكلف الدولة ٢٢ مليار جنيه الجهد الفائق والمتوسط للصناعات على مدار الخمس سنوات الماضية، مشيرًا إلى أن الدولة تتحمل ٢٦.٧ مليار جنيه لدعم الطاقة.

وأوضح وزير الكهرباء، أن الوزارة تعمل على حل مشكلة الأخطاء الموجودة فى قراءة العدادات، متابعًا: “نعترف بوجود أخطاء فى الفواتير ونعمل على حل تلك المشكلة فى أسرع وقت”، مؤكدًا أن القطاع لديه 9.3 مليون عداد مسبق الدفع، مشيرًا إلى أنه تم تركيب 182 ألف عداد ذكى بنسبة تنفيذ 73%.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى