fbpx
أخبار البلدأهم الأخبار

السيسي عن إزالة عوامة لسيدة مسنة: “أي مواطن على دماغي ومش هتتظلم”

علق الرئيس عبد الفتاح السيسي على صدور قرار إزالة لإحدى العائمات النيلية والتي تمتلكها سيدة مسنة، وذلك ردا على سؤال الإعلامية رانده أبو العزم.

وقال السيسي، خلال لقائه مع عدد مع الصحفيين والإعلاميين على هامش افتتاح مشروع القطار الكهربائي السريع: “كل التقدير لأي عمل أو موضوع إنساني، يخص أي مصري، خاصة لو كانت سيدة، ومسنة، بس عاوز أقول حاجة مهمة، إحنا بنعيد تنظيم الدولة المصرية”.

وأضاف: “هناك طرقًا جديدة عندما نقدم على تنفيذها يتم إزالة 3 آلاف أو 4 آلاف وحدة سكنية.. بس إحنا لما نيجي نعمل ده هنعوض الناس، وأنا كنت بتكلم مع الدكتور مصطفى مدبولي، إما أن يأخذوا تعويض مجزي أو يحصل على وحدة سكنية، أو في المكان اللي هو فيه حاليًا، إحنا بنعمل دولة وبنحل المشكلات، لكن السيدة مش هتتظلم وهيتم مراعاة ظروفها”.

وتابع: “على دماغي من فوق أي مواطن مصري، خاصة لو سيدة أو مسنة، لكننا نعمل لنعيد تنظيم الدولة من جديد”، موضحًا أنه لعمل طريق جديد؛ قد تضطر الدولة إلى إزالة 3 آلاف شقة، وتعويض المواطنين بشقق أخرى.

استدعي مجلس النواب وزراء الاسكان، والتنمية المحلية، ومحافظي القاهرة والجيزة لإنقاذ سكان العائمات الواقعة على ضفاف النيل من الطرد بعد قرار هدمها فورا ضمن خطط التطوير.

 

أزمة العوامات تصل البرلمان

 

وقبل أيام استدعي مجلس النواب وزراء الاسكان، والتنمية المحلية، ومحافظي القاهرة والجيزة لإنقاذ سكان العائمات الواقعة على ضفاف النيل من الطرد بعد قرار هدمها فورا ضمن خطط التطوير.

وتلقت لجنتا الاسكان، والادارة المحلية في مجلس النواب الثلاثاء، احتجاجات مكتوبة لسكان العائمات في النيل التي تقرر إزالتها وفق الخطط الجديدة لمحافظة الجيزة المتاخمة للقاهرة. وطالب سكان العائمات بالتراجع عن القرار. حرصا علي الأسر الساكنة.

أكد السكان في مذكرة جماعية إلي اللجنتين ضرورة تدخل البرلمان لوقف هذه المجزرة -علي حد وصفهم- التي ستخلف للسكان أزمات طاحنة، رافضين الانتقال إلي وحدات سكنية جديدة وبديلة عوضاً عن العائمات، وقالوا إن هذا سوف يتسبب في حدوث حالات من الاضطرابات الأسرية.

قالوا إنهم ملتزمون بدفع قيمة استهلاكهم من المياه والكهرباء والغاز، وانهم اعتادوا على تلك المعيشة وأن فقدانها سيعني تشتت الاسر من سكان تلك العائمات. ونفوا نفياً قاطعاً أن يكونوا متسببين في تلوث مياه النيل، وقالوا إنهم يتمتعون بخدمة الصرف الصحي منذ سنوات طويلة.

هيكلة المظهر الحضاري لنهر النيل

كان المهندس أيمن أنور رئيس الإدارة المركزية لحماية نهر النيل بالقاهرة الكبري قد كشف حقيقة قرار إزالة العوامات السكنية على النيل. قائلا: إننا الآن في مرحلة إعادة هيكلة المظهر الحضاري لنهر النيل بصفة عامة، خاصة في القاهرة والجيزة، نظراً لأنها تمثل صقلاً سياحياً.

أضاف أن جميع جهات الدولة تعمل بشكل لجان مجتمعة من أجل الوصول لأقصي درجات القيمة العالية التي تريد الوصول لها، موضحا أنه كان هناك في مصر عشوائية وهناك من عارضوا الأمر، ولكن عندما بدأ التطوير تغير رأيهم.

تابع: إن الأمر نفسه في موضوع العوامات السكنية، لافتا إلي أنه تم صدور قرار أنه لا يجب ترك شيء يطلق عليه عائمات سكنية على النيل، ومنذ عام 2020 وحتي الآن تم إعطاء فرصة للمواطنين الموجودين بها التحرك، وتم إرسال إنذارات مسجلة بهذا الأمر.

وأشار إلي أنه تتم إزالة العائمات السكنية.. حيث انها تعد عائمات متهالكة.. متابعاً أن هناك فرقاً بين تلك العائمات وبين العائمات التاريخية التي سيتم الحفاظ عليها، لأن لها صقلاً تاريخياً وأثرياً. وستتم إزالة 32 عائمة سكنية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى