fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«الصحة»: استراتيجية للقضاء على «الدرن» عام 2030

أعلنت وزارة الصحة والسكان، وضع البرنامج القومى لمكافحة الدرن إستراتيجية للقضاء على المرض بحلول عام 2030 تتماشى أهدافها مع أهداف التنمية المستدامة من رؤية مصر 2030.

وتهدف إلى ارتفاع معدل اكتشاف حالات الدرن إلى 90% من الحالات المتوقع اكتشافها، وارتفاع معدل اكتشاف الحالات المقاوم للأدوية إلى أكثر من 80% بحلول عام 2020، ونجاح علاج يصل إلى أكثر من 70% من الحالات المتوقع اكتشافها، والذي ينتج عنه انخفاض معدل حدوث الحالات إلى أقل من 10 حالات لكل 100 ألف من السكان.

وأوضح الدكتور أحمد محيي رئيس قطاع الطب العلاجى، أنه تم توفير احدث أجهزة التشخيص عالميا بـ19 مستشفى للأمراض الصدرية، بالإضافة إلى توفير العلاج اللازم لتلك الحالات من أدوية الصفين الأول والثانى، كما يتم تقديم الدعم للمرضى طبيا واجتماعيا ونفسيا، مشيرا إلى قيام البرنامج القومى لمكافحة الدرن باتخاذ خطوات إيجابية في هذا المجال، مما جعل منه نموذجا يحتذى به بين دول المنطقة.

ولفت إلى أنه في مجال الدرن المقاوم للأدوية كان لوزارة الصحة السبق في إنشاء أول قسم لهذا المجال بمستشفى صدر العباسية منذ عام 2006، حيث تم افتتاح قسمين آخرين بمستشفيات صدر المعمورة بالإسكندرية والمنصورة بالدقهلية، ووصل عدد الحالات التي تم علاجها إلى 685 حالة، حيث يتم اعطاء المرضى أدوية الصف الثانى، وهو ما توفره الوزارة مجانا للمرضى إلى جانب تقديم الرعاية الطبية طوال فترة العلاج والتي تستمر حتى عامين.

وأضاف رئيس قطاع الطب العلاجى، أن الشق الوقائى يتمثل في رفع الوعى الصحى للمرضى والمواطنين بضرورة الكشف المبكر بوحدات الأمراض الصدرية عند وجود أعراض للمرض، كما يوصى دائما بفحص المخالطين وإعطاء العلاج الوقائى لمن يثبت إصابته بالعدوى خاصة الأطفال دون سن الخامسة إلى جانب حملات الكشف المبكر للمرض التي تتم في المناطق عالية الخطورة وخاصة السجون.

ومن جانبه أوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان،  أنه طبقا لاحدث تقارير منظمة الصحة العالمية فإنه يصاب بالمرض 10.4 ملايين مريض سنويا منها 1.2 مليون مريض مصاب بالعدوى المشتركة مع فيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) على مستوى العالم من هذا العدد يبلغ عدد المصابين بين الرجال 5.9 مليون مريض و3.5 مليون بين النساء وعدد مليون مريض بين الأطفال كما يتوفى 1.4 مليون بسبب هذا المرض.

وكشف مجاهد عن نتيجة استطاع البرنامج القومى لمكافحة الدرن في مصر لتحقيق الأهداف الانمائية للالفية في مجال مكافحة الدرن طبقا لاحدث تقرير لمنظمة الصحة العالمية في أكتوبر من العام الحالى والذي أسفر عن أن معدل حدوث الدرن انخفض من 34 مريض لكل 100 ألف من السكان لعام 1990 إلى 15 مريض لكل 100 ألف من عدد السكان عام 2015، كما أن معدل الوفيات من المرض انخفض من 4 حالات لكل 100 ألف من السكان لعام 1990 إلى 0.24 مريض لكل 100 ألف من عدد السكان عام 2014.

ولفت إلى قيام وزارة الصحة والسكان بدعم مرضى الصدر جميعا ومن بينها مرضى الدرن؛ حيث تقدم خدماتها الطبية بشقيها الوقائى والعلاجى من خلال 34 مستشفى و123 مستوصفا للأمراض الصدرية منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.

وأضاف أن نتيجة إحصائيات منظمة الصحة العالمية لأعداد مرضى الدرن في مصر تقدر 13 ألف حالة سنويا تم اكتشاف 8155 مريضا منهم عام 2015 بنسبة 63% نتيجة للإجراءات التي قام بها البرنامج بالتوسع في التعاون مع مقدمى الخدمة مثل الجامعات المصرية وحملات الكشف المبكر في السجون والعشوائيات.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى