fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الصحة العالمية: 127 دولة تشارك فى مبادرة “كوفاكس” لانتاج لقاحات كورونا

أعلنت  منظمة الصحة العالمية، أن نحو 172 دولة تشارك فى  مبادرة كوفاكس “COVAX ” المصممة لضمان الوصول العادل إلى لقاحات COVID-19 ، لكن هناك حاجة إلى مزيد من التمويل وتحتاج البلدان الآن إلى تقديم التزامات ملزمة.

وقال مسئولو المنظمة فى بيان لها اليوم الاثنين، إن الدول التي ترغب في أن تكون جزءًا من خطة كوفاكس” COVAX “العالمية لديها حتى 31 أغسطس لتقديم عبارات الاهتمام، مع تأكيد نية الانضمام المستحقة بحلول 18 سبتمبر، والمدفوعات الأولية المستحقة بحلول 9 أكتوبر.

من جانبه، أكد تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن المنشأة كانت حاسمة لإنهاء جائحة فيروس كورونا COVID-19 ، ولن تقتصر على تجميع المخاطر بالنسبة للبلدان التي تطور وتشتري اللقاحات، ولكنها تضمن أيضًا إبقاء الأسعار “منخفضة قدر الإمكان”.

وقال إن نجاح مبادرة كوفاكس”  COVAX “، لا يتوقف فقط على البلدان التي انضمت إليها، ولكن أيضًا على سد فجوات التمويل الرئيسية.”

وقالت المنظمة، يشترك في قيادة كوفاكس COVAX التحالف العالمى اللقاحات “جافى” ، GAVIومنظمة الصحة العالمية، وائتلاف الابتكارات والتأهب للوباء” CEPI “، وهى مصممة لضمان الوصول العادل عالميًا إلى لقاحات فيروس كورونا COVID-19 بمجرد تطويرها والترخيص باستخدامها.

وهي تغطي حاليًا 9 لقاحات مرشحة لفيروس كوروناCOVID-19 وهدفها هو تأمين الإمدادات وتقديم 2 مليار جرعة عبر البلدان التي تسجل بحلول نهاية 2021.

 

 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى