fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«الصحة»: القمح المستورد آمن ونسب الفطريات الضارة به تتطابق مع النسب العالمية

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن القمح المستورد آمن، وأن وجود فطر الأرجوت بنسبة 05.% داخل القمح هى نسبة آمنة وتتماشى مع المواصفات العالمية.
وقال رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة د.عمرو قنديل أن القمح الوارد للبلاد قمح خام ويخضع لعدة عمليات قبل الطحن من بينها التبخير، والتهوية، والغربلة، والنقاوة، والغسيل.
وأشار فى بيان للوزارةاليوم، إلى أنه يتم أخذ عينات من القمح بواسطة الجهات الرقابية، ويتم فحصها بالمعامل المركزية لوزارة الصحة والسكان للتأكد من خلوها من الأرجوت لتكون صالحة للطحن، وقال إن ما يتم تداوله بأن القمح الذي يتم استيراده غير مطابق للمواصفات فيما يخص فطر الأرجوت هو كلام عاري تماماً من الصحة.
وأضاف بأن النسب المسموح بها لفطر الأرجوت في القمح الخام بالمواصفات القياسية المصرية 0.05%، هي نفس النسب التي يسمح بها بالمواصفات القياسية الدولية والتي جاءت بتشريعات هيئة الدستور الغذائي العالمي “الكودكس” والتي تشترك فيها عدد 187 دولة، مضيفا أن هذه النسبة مسموح بها في منظمة الأيزو العالمية رقم 7970 لسنة 2000.
وقال رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، إنه بإجراء دراسة تحليل المخاطر لفطر الأرجوت والتي تم إجرائها بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة ‪FAO تبين أن البيئة في مصر غير مناسبة لتوطينه واستقراره، حيث أن البيئة المناسبة لإنبات الأجسام الحجرية لفطر الأرجوت “من صفر إلى 10 درجة مئوية لمدة 25 يوم على الأقل” وهي ظروف غير متوفرة بالبيئة المصرية، مما يؤكد أن الفطر لا يمكن أن يتوطن في مصر ولا يمكن أن يتسبب في خسائر اقتصادية.
وأوضح البيان أن أكثر من 95% من القمح المتداول عالمياً به هذه النسب من الأرجوت في القمح الخام، وتعتبر مصر من أكثر الدول التي تقوم باستيراد القمح الخام ويتم استيراد القمح الخام منذ ستينيات القرن الماضي.
وأكدت الوزارة فى البيان على حرصها التام على سلامة وصحة المواطن المصرى، مشددة على أنها لن تسمح بدخول أي رسائل أقماح خام تتعدى فيها نسبة الأرجوت ما هو منصوص عليه بالمواصفات، وأن كل ما أثير عن الأرجوت واستيراد أقماح ضارة بالصحة العامة ليس له أي أساس من الصحة، وتدعو جميع المواطنين لعدم الانسياق خلف أي شائعات قد تؤثر على الأمن القومي المصري.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى