fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

“الصحة” تعلن التعاقد مع شركات الأدوية لتوفير علاج مرضى الضمور العضلي 

قالت الدكتورة هبة الله حسني، عضو اللجنة القومية لفحص حالات ضمور العضلات الشوكي بوزارة الصحة والسكان، إن الوزارة تمكنت من تشخيص 135 حالة مصابة بضمور العضلات الشوكي بعد إجراء التحاليل الجينية، مشيرة إلى أنها بصدد عمل قاعدة بيانات لهؤلاء المرضى.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «المواجهة»، الذي تقدمه الإعلامية ندى رضا عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الخميس، أن إنشاء قاعدة بيانات للمرضى بمثابة إنجاز كبير لأنه يسهل التواصل بين الـ24 عيادة ومركز معلومات الوزارة، موضحة أنها ستضم كل البيانات الأساسية كالاسم والسن والفحوصات للمرضى.

وذكرت أن الوزارة بصدد التعاقد مع شركات أدوية لتوفير العلاج للأطفال الذين يتجاوز عمرهم عامين، لافتة إلى أن الوزارة تحاول إيجاد حل لهؤلاء الأطفال وخاصة أن مستوى ذكائهم طبيعي.

وأشارت عضو القومية لفحص حالات الضمور العضلي، إلى أن النتائج عظيمة بعد منح الأطفال الأقل من عامين حقن العلاج الجيني، مؤكدة أن حالة الأطفال تحسنت بشكل سريع، خلال الشهرين الماضيين.

ولفتت إلى وجود تحسن كبير في حالة الأطفال من ناحية النمو الحركي بصورة طبيعية، مضيفة: «نتابع حالة الأطفال بصورة دورية ويتم تقييمها كل أسبوع ثم كل أسبوعين ثم كل شهر على أساسيات من الشركة لمتابعة النمو والتأكد من نقاط معينة لنسبة التحسن».

وأعلنت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، الانتهاء من حقن 23 طفلًا مصابًا بالضمور العضلي الشوكي بالعلاج الجيني، من خلال ثلاثة مراكز خصصت؛ لعلاج مصابي الضمور العضلي، وهي (مركز بمستشفى معهد ناصر، ومركز بمستشفى الجلاء التابعة للقوات المسلحة، بالإضافة إلى مركز مستشفى عين شمس الجامعي).

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى