fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

“الصحة” تعلن تعريف جديد للإصابة بفيروس كورونا

عممت وزارة الصحة والسكان، على جميع المستشفيات والمديريات الصحية تعريفًا جديدًا لتشخيص الحالات المشتبهة والمصابة بفيروس كورونا المستجد، إذ قسّمتها إلى مشتبَهة ومحتملة ومؤكدة.

وذكرت الإدارة العامة للوبائيات والترصد بالوزارة الصحة، في منشور صادر اليوم الخميس، أن الحالة المشتبَهة هي “أي شخص يعاني من واحد أو أكثر من الأعراض التالية: أعراض تنفسية حادة، ارتفاع في درجة الحرارة، حدوث فقدان مفاجئ في حاستي الشم والتذوق، مع أو بدون أي من الأعراض المصاحبة وغير المحددة لمرض معين، أو مريض محجوز بأمراض تنفسية حادة شديدة، ويعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أكثر من 38 درجة، وكحة، مع عدم وجود أسباب أخرى خلال الـ 10 أيام الأخيرة من تاريخ ظهور الأعراض”.

أما الحالات المحتملة، فهي “حالة مشتبه في إصابتها مع وجود أي من الظروف التالية خلال 14 يومًا قبل ظهور الأعراض: مخالط مباشر لحالة محتملة أو مؤكدة معمليًا بمسحة PCR بفيروس كورونا، أو مرتبط وبائيًا بتجمع حالات مشتبهة لديها أعراض تنفسية حادة وتم تأكيد حالة من بينهم بـPCR، أو أحد العاملين أو المترددين على أماكن تقديم الرعاية الصحية التي تم الإبلاغ بها عن وجود حالات مصابة مؤكدة بعدوى كورونا المستجد، أو مخالط لحالة وفاة كانت تعاني من أعراض تنفسية حادة قبل الوفاة”.

ووفقًا للمنشور، تشمل الحالة المحتملة “أي حالة مشتبهة ينطبق عليها الخصائص التشخيصية التالية.. وجود أشعة مقطعية على الصدر بها خصائص تشخيصية لعدوى كورونا، أو تحليل دم يظهر الخصائص المرجحة لعدوى كورونا”، بينما الحالة المؤكدة هي “حالة مشتبهة أو محتملة تم تأكيد إصابتها معمليًا بتحليل PCR”.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى