fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

“الصحة” توجه الشكر للسعودية على الرعاية الطبية للحجاج المصريين

اطمأن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، على الحالة الصحية للحجاج المصريين بالمملكة العربية السعودية، خلال اتصال هاتفي مع الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي ورئيس البعثة الطبية المصرية للحج.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، في بيان للوزارة، إن الوزير تابع معدل تردد الحجاج المصريين على العيادات الطبية بمقر إقامتهم، واطمئن على توافر مخزون استراتيجي من الأدوية بكافة العيادات سواء بمكة المكرمة او المدينة المنورة، موجهًا بتوفير كافة سبل الرعاية الصحية لهم.

وأضاف “عبد العفار” أن الوزير تابع الحالة الصحية للحجاج المصريين المنومين بالمستشفيات السعودية للتأكد من تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة، موجهًا الشكر للسلطات السعودية على ما يقدمونه من خدمات طبية للحجاج المصريين بالمستشفيات السعودية.

الصحة: لا إصابات مُعدية بين الحجاج المصريين

وأكد الوزير سلامة جميع الحجاج المصريين من أي أمراض معدية، موجها باستمرار تقديم الندوات التوعوية للحجاج للالتزام بكافة الإجراءات الوقائية للحفاظ على سلامتهم خلال أداء المناسك، وحتى عودتهم إلى الأراضي المصرية.

يذكر أنه تم تخصيص أربعة أرقام تليفونية لسهولة التواصل مع البعثة الطبية في الأراضي المقدسة، وهي: 0565649245 – 0562391389 – 0547837038 – 0562392091 .

 

 خطة “الصحة” لتأمين الحجاج المصريين في السعودية

وفي وقت سابق، أعلن الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي، ورئيس البعثة الطبية للحج وزارة الصحة والسكان، عن استعدادات وتجهيزات الوزارة لموسم حج 1443 هـ، وذلك في إطار حرص الدولة المصرية على صحة وسلامة حجاج بيت الله من المصريين وكافة الجنسيات من كل دول العالم، وذلك خلال اجتماع عقده مع أعضاء البعثة الطبية، بمركز الأميرة فاطمة للتعليم الطبي والمهني.

وقال الدكتور عمرو قنديل، إن البعثة تم دعمها بـ7 أطنان من الأدوية والمستلزمات الطبية، لافتا إلى تخصيص غرفة طوارئ تعمل على مدار الساعة لمتابعة الحالة الصحية للحجاج المصريين، ومتابعة أرصدة الأدوية والمستلزمات وتوزيعها على العيادات، وستقوم البعثة الطبية بتقديم خدماتها العلاجية للمصريين وكل من يطلب الخدمة من غير المصريين، بالإضافة إلى تقديم محاضرات توعوية يومية في مقرات إقامة الحجاج مع توزيع المطويات التثقيفية على الحجاج.

الاشتراطات الصحية المطلوبة من الحجاج

وكشف أن الاشتراطات الصحية المطلوبة من كل حاج، تتضمن شهادة Code QR تفيد الحصول على التطعيم المضاد لفيروس كورونا والجرعة التنشيطية، من مراكز التطعيم المنتشرة في جميع المحافظات، موضحا أن المعامل المركزية لوزارة الصحة والسكان تقوم بعمل تحليل الـ PCR الذي يفيد بسلبية اختبار كورونا للحاج قبل موعد السفر بـ 72 ساعة.

وأشار إلى أن الاشتراطات الصحية المطلوبة من كل حاج، تتضمن استخراج شهادة طبية تفيد الخلو من الأمراض، من مستشفيات وزارة الصحة، وشهادة التطعيمات ضد الالتهاب السحائي وشلل الأطفال، منوها إلى أن أماكن الحصول على خدمة التطعيمات الخاصة بالحجاج متواجدة بمكاتب صحة المسافرين المنتشرة بجميع محافظات الجمهورية، مطالبا الحجاج بالحفاظ على الصحة العامة والنظافة الشخصية، والالتزام بتعليمات السلطات السعودية، وضرورة التوجه إلى العيادات الطبية المتواجدة في أماكن المشاعر بالأراضي المقدسة، في حال الشعور بالتعب أو الإجهاد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى