fbpx
أهم الأخبارالأدوية

الصندوق السيادي السعودي يستحوذ على حصة من “إيبيكو” الدوائية

نفذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي أول استثماراته في قطاع الصناعات الدوائية المصرية بالاستحواذ على حصة تبلغ 4.7% في شركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية (إيبيكو) المدرجة في البورصة المصرية.

اقرأ أيضا:

شركة المواساة الطبية السعودية تستحوذ على مستشفى المراسم بالقاهرة الجديدة

ارتفاع أرباح إيبيكو للصناعات الدوائية إلى 28.8% خلال النصف الأول من 2022

 

الصندوق السيادي السعودي يستحوذ على حصة في “إيبيكو”

 

واشترى صندوق الاستثمارات العامة 4.7 مليون سهم من شركة سراي كابيتال لإدارة الأصول في دبي مقابل أكثر من 140 مليون جنيه من خلال الشركة السعودية المصرية للاستثمار، ذراعه الاستثمارية الجديدة في مصر، وفقا لموقع المال الاقتصادي.

وتمتلك الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (أكديما) 49.99% من أسهم إيبيكو البالغ عددها 99.17 مليون سهم، بينما تتوزع الأسهم المتبقية بواقع 5.18% لشركة المهن الطبية للاستثمار و5.09% لصندوق ألفا أفريكا و4.7% للشركة السعودية المصرية للاستثمار. وبقية الأسهم حرة التداول.

وكشف الموقع عن خطة لصندوق الاستثمارات العامة للاستحواذ على حصة أكبر في الشركة خلال الفترة المقبلة، حسبما قالت المصادر، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

أسباب استحواذ الصندوق السيادي السعودي على حصة في شركة إيبيكو

وتراجعت أسهم إيبيكو بنسبة 30% تقريبا منذ بداية العام، وهو أدنى من أداء مؤشر البورصة المصرية الرئيسي إيجي إكس 30 الذي انخفض بنسبة 13.6% منذ بداية العام حتى تاريخه. ويمتد هذا الانخفاض طويل الأجل في سعر سهم الشركة الذي خسر ما يزيد عن 75% من قيمته منذ بداية عام 2018.

ويتوقع المحللون نمو عائدات إيبيكو بنسبة 17% تقريبا هذا العام على خلفية انتعاش سوق الأدوية وارتفاع الأسعار العام الماضي. ارتفعت الإيرادات بنسبة 12% على أساس سنوي لتصل إلى 1.7 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام (بي دي اف)، ما أدى إلى زيادة بنسبة 29% في الأرباح التي وصلت إلى 304.4 مليون جنيه.

السعودية توسع استثماراتها في مصر

ومنذ تأسيس الشركة السعودية المصرية للاستثمار في أغسطس، استحوذ صندوق الاستثمارات العامة على حصص كبيرة في إي فاينانس (25%) وشركة مصر لإنتاج الأسمدة (موبكو) (25%) والإسكندرية للحاويات (20%)، وأبو قير للأسمدة (19.82%) وشركة بي تك المتخصصة في تجارة التجزئة وتوزيع الأجهزة المنزلية والإلكترونية (34%). وجرى الإشارة إلى شركات أخرى في الصحافة المحلية، بما في ذلك شركة الإسكندرية للزيوت المعدني (أموك) وشركة مصر للألومنيوم ومدينة الإنتاج الإعلامي، وتأتي الاستثمارات ضمن حزمة دعم مالي تعهد بها دول الخليج المجاورة بقيمة 22 مليار دولار لدعم الاقتصاد المصري على الصمود في مواجهة تداعيات الحرب في أوكرانيا، وفق نشرة إنتربرايز الاقتصادية.

 

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى