fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«الصحة»: مشروع قانون لتقنين الكشف والتشخيص الطبي عن بعد

كشفت وزارة الصحة عن وضع مشروع قانون لتقنين الكشف والتشخيص الطبي عن بعد فيما يعرف بـ «التطبيب عن بعد»، يتضمن هذا المشروع 23 مادة بصورة مبدئية، وذلك طبقًا لما صرح به مساعد وزير الصحة لشئون مبادرات الصحة العامة الدكتور محمد حساني، خلال كلمته اليوم بمؤتمر نقابة الأطباء الأول عن “التطبيب عن بعد”.

وقال حساني: “هناك مشروع قانون مُقدم من وزارة الصحة نيابة عن الحكومة، ونتمنى أن نخرج بتوصيات من هذا المؤتمر لكي يخرج القانون بصورة جيدة تناسب الممارسة الطبية في مصر”.

وتابع: “مطلوب أن ندرس الواقع لأنه بالفعل فجائحة كورونا فرضت على النظام الصحي منظومة التطبيب عن بعد، ولها بعض الفوائد للتخفيف عن النظام الصحي لكن هناك ممارسات تحتاج إلى ضبط”.

من جهته قال الدكتور أشرف إسماعيل، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، إن مواكبة مهنة الطب للتطورات التكنولوجية تدفعنا جميعا أن نقف ونتصدر لواقع “التطبيب عن بعد”، لوضعه في مكانه الصحيح من الناحية القانونية ووضع المعايير له واعتمادها.

وأضاف إسماعيل، إن التطبيب بعد بعد فرض نفسه وأصبح واقعًا، إذ فرضته التكنولوجيا الحديثة في الاتصالات وشبكات التواصل، والجوائح التي أصابت البشرية وكادت أن تطيح بالكثير من النظم الصحية.

وأكد رئيس هيئة الرقابة أن المستقبل ما زال يحمل الكثير من التحديات، ففي الجائحة الأخيرة شهدت العالم نقصًا شديدًا في الموارد بمهنة الطب وتنافس العالم على الأطباء والمتخصصين لكل مكان.

وتعقد نقابة أطباء مصر مؤتمرها الأول لمناقشة “التطبيب عن بعد” على مدار يومين، اليوم وغدًا، وذلك بمشاركة الجهات الحكومية المختلفة، والعديد من الأطباء، بأكاديمية الأميرة فاطمة التابعة لوزارة الصحة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى