fbpx
أهم الأخبارالأدوية

«المتحدة»: سحبنا أدوية «اكسباير» ب 100 مليون ومستعدون لسحب أى كمية خلال شهر

قال محمد جلال مدير عام الشركة المتحدة، إن الشركة سحبت أدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات خلال الفترة بين ا ابريل و31 يناير الماضى، تعادل 100 مليون جنيه، موضحا أن شركات التوزيع الكبرى الأخرى سحبت بمبلغ يقارب هذا المبلغ.

وأضاف فى تصريح خاص لـ «دكتور نيوز»، أن الاتفاق الذى تم عقب قرار الوزير بسحب الأدوية منتهية الصلاحية، يقضى بأن أول 8 شهور من العام يتم سحب بنسبة 8%، ومنذ بداية يناير الماضى تسحب الشركات بدون حد أقصى حتى انتهاء المهلة أخر مارس المقبل.

وأشار إلى أنه مع بداية شهر ابريل المقبل سيتم العودة لنظام استرجاع الأدوية بنسبة 2% من مسحوبات الصيدلية، أو السحب بنسب أكبر بموحب فواتير.

وأوضح أن اتفاق تم فى شهر أغسطس الماضى بحضور نقيب الصيادلة، يقضى بأن تبلغ النقابات الفرعية للصيادلة شركات التوزيع فى كلا فى محافظتها بالأدوية منتهية الصلاحية المطلوب سحبها، ولم تخطر أى نقابة فرعية بأى ادوية سوى نقابة البحيرة أخطرت عن أدوية منتهية الصلاحية ب 3 صيدليات.

وطالب نقابة الصيادلة بتكليف النقابات الفرعية بتقديم كشوف الصيدليات التى لديها أدوية منتهية الصلاحية، وستستلمها الشركة بمحضر رسمى، وتلتزم بسحبها خلال شهر مارس بشرط أن تكون الأدوية مدونة بكوبون من كل صيدلية، موضحا أن قرار الوزير لا يتضمن سحب الأدوية المستوردة وألبان الأطفال.

وقال “جلال” إن مشكلة الأدوية منتهية الصلاحية هى مشكلة أزلية، ولن تحل بقرار وزارى، مشيرا إلى أن هذا القرار سبقه 3 قرارات وزارية بغسيل السوق من الأدوية منتهية وفى كل مرة يقال ان القرار لم ينهى جميع الأدوية.

وأشار إلى أن الحل الجذرى للمشكلة هى ميكنة الصيدليات وتكلفتها أقل بكثير من قيمة الأدوية منتهية لصلاحية فى عام، مشيرا إلى أن الشركة المتحدة استطاعت أن تميكن 10 آلاف صيدلية، مطالبا برعاية النقابة وغرفة صناعة الدواء لمشروع ميكنة الصيدليات.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى