fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

“العلوم الصحية” تخاطب البرلمان بشأن تعديلات قانون المهن الطبية

واصل مجلس النقابة العامة للعلوم الصحية، جلسات انعقاده لمتابعة تداعيات تعديلات القانون الخاص بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية، لإعادة خريجي بكالوريوس العلوم الصحية للقانون، بعد أن تم إقصائهم من تحت مظلته.
هذا وقد اعترضت “العلوم الصحية” على محاولات تغيير المسمى المستقر منذ 5 سنوات لخريجي البكالوريوس، وهو “أخصائي علوم صحية” والزج بكلمة تكنولوجي عالي.
وأوضحت أن هذا المسمى سيسمح للدخلاء على المهن الصحية من الكليات التكنولوجية، باكتساب حيز شرعي للعمل من خلاله، مما يدمر مهن العلوم الصحية التي تقدم 70% من خدمات الرعاية الصحية في مصر.

العلوم الصحية تطالب بالإبقاء على المسمى الوظيفي

خاطبت النقابة العامة للعلوم الصحية، المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، والمستشار أحمد مناع، أمين عام المجلس، لتوضيح تداعيات تعديل القانون 14 لسنة 2014.
وقالت النقابة أن معاناتها استمرت 5 سنوات كاملة منذ صدور أول تسوية وظيفية للزملاء من أبناء العلوم الصحية، الحاصلين على المؤهل الأعلى في نفس مجال التخصص.
وأعربت عن اعتراضها على مقترح لجنة الصحة بتعديل مسمى خريجي العلوم الصحية، الوارد بقرار رئيس الجهاز رقم 35 لسنة 2019، وحذف كلمة “أخصائي” من المسمى الوظيفي، وإضافة مسمى “تكنولوجي عالي”، وهو ما يخالف اللوائح والقوانين، والأعراف الدستورية.
ووصفت هذا المقترح بالتلاعب من لجنة الصحة بالمجلس، لأن سن القوانين يكون لإقرار، وتقنين الواقع الفعلي، وليس تغيير المسميات الوظيفية التي تصدر بقرارات حكومية في ضوء القوانين القائمة وقت صدورها.
وأضافت أن هذا المسمى سيتسبب في عدم صرف كادر المهن الطبية للعاملين، لعدم تطابق المسمى الوظيفي بالجهات الإدارية مع مواد القانون، وسوف يترك مجالا للثغرات من موظف لآخر.

كليات العلوم الصحية لا تتبع الجامعات التكنولوجية

أوضحت النقابة في خطاباتها لرئيس، وأمين عام مجلس النواب، أن هذه الكليات والمعاهد ليست كليات تكنولوجية، ولا تتبع الجامعات التكنولوجية الصادرة بالقانون رقم 72 لسنة 2019، ولكنها سابقة عليه، وتتبع قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1978.
كما شددت على أن تكون الإضافة للقانون مطابقة للمسمى الوظيفي الموجود بالفعل، وهو أخصائي تكنولوجيا التخصص “العلوم الصحية”.
وتابعت أن ليس من المعقول أن يكون جزاء من اجتهد في مجال عمله، وحصل على دراسات عليا، الخروج من قانون الكادر، والحرمان من الأجر.
تفاصيل المخاطبة الثالثة والرابعة
جاءت المخاطبة الثالثة من النقابة للدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، طالبة وضع المسمى الوظيفي المستقر منذ أكثر من 5 سنوات.
وأشارت إلى أن المجموعة النوعية الموجودة بالفعل بالتنظيم والإدارة، هي المجموعة النوعية لتكنولوجيا العلوم الصحية، وتشمل: خريجي بكالوريوس العلوم الطبية التطبيقية، والعلوم الصحية التطبيقية، وتكنولوجيا العلوم الصحية، والبكالوريوس التقني في التخصص، وبالتالي فإن أي إضافة مختلفة عن ذلك لن تكن مجدية.
أما المخاطبة الرابعة، فكانت للدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، مطالبة بلقاء عاجل لبحث سبل تفادي الأزمة الراهنة، قبل العرض على الجمعية العمومية الطارئة للنقابة، والجاري التجهيز لها خلال الفترة المقبلة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى