fbpx
أهم الأخبارالنقابات

النقابة: عقاب إجراء عملية ختان الإناث قد يصل للشطب .. ولا نمتلك حق التفتيش

كتبت – آية أشرف:

كشف الدكتور أسامة عبد الحي عضو مجلس نقابة الأطباء، أن عدد البلاغات التي تتلقاها النقابة بشأن تجاوزات بعض الأطباء في إجراء عملية ختان الإناث قليلة جدًا.

وأضاف في تصريح خاص ل «دكتور نيوز»، أن نقابة الأطباء لا تمتلك حق التفتيش والرقابة على المستشفيات، ولكن المسئولية تقع على إدارة العلاج الحر بوزراة الصحة والسكان.

وأكد أن لجنة آداب المهنة قد تصل لإصدار قرار بالشطب النهائي للطبيب من سجلات النقابة، إذا ثبت إجرائه لعملية الختان، ولكن لابد من تلقي بلاغ مسبق بقيامه بذلك.

وقال عبد الحي أن هناك دائماً تواطؤ من أهالي الفتيات مع الأطباء، لذلك لا يتم الإبلاغ عن مثل هذه العمليات إلا من قبل أعداد قليلة.

جاء ذلك على خلفية ما صرحت به عزة سليمان رئيس مؤسسة قضايا المرأة  المصرية، بأن هناك تخاذلًا فى عقاب الأطباء الذين يجرون الختان، مهاجمة نقابة الأطباء لتخاذلها عن اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الأطباء مرتكبى جريمة ختان الإناث.

وأضافت رئيس مؤسسة قضايا المرأة المصرية، خلال مائدة حوار “مجتمع بلا إناث” التى عقدها الاتحاد العام لنساء مصر، بالتعاون مع مؤسسة قضايا المرأة والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، أنه لابد من تكاتف المؤسسات التعليمية والدينية والأزهر والإعلام لمواجهة الظاهرة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى