fbpx
أخبار البلدأهم الأخبار

 الوزراء: ندرس حكم «الإدارية العليا» بتخصيص معاش للعاطلين

قال السفير أشرف سلطان، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الحكومة تدرس حاليا حكم المحكمة الإدارية العليا، الخاص بتخصيص معاش شهري للعاطلين عن العمل.

وأضاف “سلطان” في مداخلة هاتفية لبرنامج “يحدث في مصر” الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، ويذاع على فضائية “إم بي سي مصر” اليوم الاثنين، معلقا على تصريح مجلس الوزراء الخاص بطرح الشركات المملوكة للدولة في البورصة، قائلا: “أن طرح الشركات المملوكة للدولة في البورصة سيساهم في تطوير العمل بها ورفع كفاءتها الإنتاجية”.

أصدرت المحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار الدكتور محمد مسعود، رئيس مجلس الدولة، حكماً قضائياً، بأحقية العاطلين عن العمل فى الحصول على معاش شهرى كضمان اجتماعى.

وأكدت المحكمة على أن البطالة أصبحت من المعايير الأساسية لاستحقاق الضمان الاجتماعى، وذلك وفقا لقانون الضمان الاجتماعي المصرى ومن قبله الدستور الذى استفتى عليه الشعب المصرى، وأقره بجميع نصوصه ومبادئه.

وقالت المحكمة فى حيثيات حكمها إنه وفقا لنصوص الدستور أن المادة 17 من الدستور المصرى الصادر في 2014 نصت على أن تكفل الدولة معاشا مستحقا للعاطلين عن العمل، كأحد الضمانات الاجتماعية الهامة التى تكفل حياة كريمة لهم، وهو ما أقرته أيضا نص الماديتين 4 و 5 من قانون الضمان الاجتماعى رقم 137 لسنة 2010.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى