fbpx
أهم الأخبارالنقاباتتقارير وحوارات

انتخابات الصيادلة .. كواليس محاولات تدخل السلاسل لحسم النتيجة

تشهد انتخابات الصيادلة المنتظر اجراؤها أول الشهر المقبل، منافسة حامية على منصب نقيب الصيادلة، وسط تخوفات من البعض بتدخل سلاسل الصيدليات فى الانتخابات لصالح مرشح بعينه.

وقد أكدت مصادر نقابية لـ «دكتور نيوز»، أن بعض سلاسل الصيدليات الكبرى، دفعت اشتراكات النقابة كل الصيادلة العاملين بها، ليكون لهم الحق فى التصويت بالانتخابات، وأشارت المصادر إلى أن ما يقرب من 1700 صيدلي من العاملين بالسلاسل تم دفع الاشتراكات لهم خلال الشهور الأخيرة.

ويتهم بعض المرشحين فى الانتخابات والناشطين فى السوط الصيدلي، الدكتور كرم كردي بأنه مدعوم من سلاسل الصيدليات، والتى يرى الكثير من الصيادلة أنها أحد أسباب خراب مهنتهم، وذلك بالرغم من نفى “كردي” هذا الأمر، بل ومهاجمته للسلاسل فى أكثر من لقاء مع الصيادلة، واعتبرها خطرًا على المهنة يجب مواجهته طبقًا لقوله.

وفى حين أن الاقتراع فى الانتخابات سري، ما يعنى أن السلاسل لا تستطيع التأكد من تصويت العاملين بها لمرشح بعينه، تخوف بعض المرشحين من تسريبات غير مؤكدة أن السلاسل أخبرت الصيادلة العاملين بها بأن الصيدلي الذى سيصور ورقة الاقتراع تم التصويت بها لمرشح بعينه سيتم صرف مكافأة له.

وفى نفس السياق، تقدم المرشح على منصب النقيب الدكتور ثروت حجاج، بطلب للجنة العامة للانتخابات، يطلب فيها بإصدار تعليمات للجان الانتخابية والمشرفين بها، بعدم دخول الموبايل مع الناخب لصندوق الاقتراع، ومنع تصوير أوراق الاقتراع من قبل الناخبين، حرصًا على الشفافية، وعدم تصوير أوراق الاقتراع وخروجها خارج اللجان.

وهو الطلب الذى أخذت به اللجنة المشرفة على الانتخابات، ووضعت فى ضوابط العملية الانتخابية، منع تصوير أوراق الاقتراع من خلال الناخبين أوغيرهم.

وشهدت السنوات الماضية انتشارًا فى سلاسل الصيدليات بالقهرة الكبرى والمحافظات أيضًا، وهو ما اعتبره الصيادلة تهديد لصيدلياتهم، فى الوقت الذى كانت تهاجم فيه النقابة العامة للصيادلة والنقابات الفرعية سلاسل الصيدليات، وتم احالة عدد من أصحاب سلاسل الصيدليات الكبرى للجنةالتآديب واسقاط عضوية النقابة عن بعضهم، ورفعت بعض النقابات الفرعية قضايا على السلاسل، فيما رأى البعض أن سلاسل الصيدليات تحاول السيطرة على النقابة حتى لا يتم محاربتهم.

ومن المقرر أن تُجرى الانتخابات على يوم 1 مارس على منصب نقيب الصيادلة و12 مقعدًا بمجلس النقابة العامة للصيادلة، هم نصف عدد أعداد مجلس النقابة.
ويترشح فى الانتخابات على منصب نقيب عام الصيادلة 13 مرشحًا، أبرزهم الدكتور محي عبيد نقيب الصيادلة والمحبوس حاليًا على ذمة قضية، والدكتور كرم كردي عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، والدكتور محمد الشيخ نقيب صيادلة القاهرة، والدكتور ثروت حجاج عضو مجلس النقابة العامة، والدكتور وائل علي عضو مكتب تنفيذى بالاتحاد الدولى للصيادلة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى