fbpx
أهم الأخبارالأدوية

ايفا فارما تطرح دواء بتركيز جديد يساعد في علاج الإدمان

طرحت شركة ايفا فارما، في توفير علاج جديد يُسهم في تسريع وتيرة نجاح ودعم جهود الدولة في مواجهة ظاهرة الإدمان في المجتمع المصري، خصوصاً بين موظفي القطاع الحكومي، بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة المواجهة الحاسمة لانتشار تلك الظاهرة.

ووافقت وزارة الصحة والسكان على تسجيل الدواء، وطرحه في السوق المحلية، ما يُعد بديلاً جديداً متوفراً لدى أطباء علاج السموم والإدمان في إقلاع مريضه عن تناول المواد المُخدرة دون “عذاب”، كما يوضح أساتذة علاج الإدمان.

وعقد نخبة من أساتذة علاج الإدمان بالجامعات المصرية، ندوة توعوية ، للحديث عن الوسيلة الجديدة للإقلاع عن الإدمان.

وقال الدكتور نبيل عبد المقصود أستاذ السموم وعلاج الإدمان بكلية طب قصر العيني، إن عقار “بريجابلن 300” مع أدويه أخرى قد يساعد المدمن على تخطى المرحلة الأولى لعلاج الإدمان دون أن يشعر بحجم بالآلام التى قد تدفعه للعودة للمخدر مرة أخرى.اثناء فتره الانسحاب.

وأوضح أن المدمن عندما يتوقف عن الحصول على جرعة المخدر بيشعر بآلام وأعراض انسحابية عنيفة، ولو قدرنا اننا نقلل الآلام والأعراض الانساحبية عند التوقف عن الجرعة، سننجح فى مساعده المريض في تخطى مرحلة انسحاب المخدر وهى المرحلة الاولى فى علاج الإدمان “مرحلة الديتوكس”، وهى المرحلة المؤلمة والتي يليها العلاج النفسي والاجتماعي.

وأشار إلى أن التركيز الجديد “بريجابلن 300″، له ميزة جيدة فى تقليل عدد الأقراص التى سيتناولها المريض نظرا لزيادة التركيز للعقار.

وشدد على أن هذا العقار يجب أن يتم استخدامه تحت اشراف طبيب متخصص، ولا يصح اطلاقًا أن يتناوله المريض من نفسه دون اشراف طبي، لأن الاستخدام العشوائى له يؤدى إلى تعود المريض عليه وإدمانه مما يوقع المريض في ورطه أخرى..، لذلك وجب الاستخدام الجيد له تحت اشراف طبي متخصص حتى يمكن مساعده المريض على تخطى هذه المرحلة بأقل ألم وفى خلال أيام.

وافقه في الرأي، الدكتور أسامة الخولي، أستاذ الطب النفسي وعلاج الإدمان بكلية طب جامعة الإسكندرية، والذي أكد أن العلاج الحديث سيعطي جسم الشخص الذي يقلع عن الإدمان “راحة نفسية”، وتوفر بديلاً آمناً لـ”المواد المخدرة”، وهو ما تم إثباته عبر دراسات علمية حديثة، وبذلك سيتمكن الطبيب المُعالج بإيقاف تناول تلك الأدوية، دون أعراض عنيفة مُصاحبة للعلاج، مثلما كان يحدث مع “العلاجات التقليدية”.

وأضاف “الخولي”، في “الندوة”، أن الأدوية ذات المادة الفعّالة “بريجابلين 300″، لو استخدمت تحت الإشراف الطبي ستؤدي لنتائج إيجابية للغاية في علاج الإدمان، لكن توجيه الطبيب للشخص متلقى العلاج بها تجعل النتائج شديدة الإيجابية، متوقعاً حدوث طفرة في مؤشرات علاج الإدمان في الفترة المقبلة، نتيجة تلك السياسة العلاجية الجديدة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى