fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

بالفيديو .. نقابتى الأطباء والصيادلة يدعمان فكرة «الروشتة الاليكترونية»

أيدت نقابتي الأطباء والصيادلة، فكرة تطبيق الروشتة الاليكترونية، أى كتابة الروشتة اليكترونيًا بدلًا من الخط اليد، وذلك لتفادى المخاطر الناتجة عن صرف أدوية خاطئة نتيجة قراءة خاطئة للروشتة بسبب سؤ الخط.

وقالت نجوى الشافعي أمين عام نقابة الأطباء، إن فكرة تطبيق الروشتة الإلكترونية تعتبر إجراء مهم يدعم سلامة المواطنين، والتي تؤكد عليها كل الجهات العلاجية التي ترعى صحة المواطنين.

وأكدت “نجوى” في تصريحات لبرنامج “اليوم” على فضائية “dmc”على ضرورة وضوح أسماء الأدوية التي سيتناولها، وعدد جرعاتها، موضحة أن مسؤولية صرف العلاج تقع على الصيدلي، ولكن الفترة الحالية يجتهد الصيدلي لفك طلاسم هذه الروشتة.

وأشارت إلى أنه في بعض الأحيان قد يقع الصيدلي في خطأ ربما يسبب له حرج، خاصةً أن الأدوية أصبحت كثيرة للغاية، وكل المجموعات في زيادة مستمرة، والحروف تتشابه في الكثير من الأحيان، مؤكدة أن الروشتة الإلكترونية مهمة جدًا لأنها تجنب الجميع الأخطاء”.

وأيد كلامها الدكتور عصام عبدالحميد القائم بأعمال نقيب الصيادلة، إن فكرة الروشتة الإلكترونية فكرة جيدة جدا، مشيرًا إلى أنها ستعمل على تلاشي المخاطر التي تحدث بسبب قراءة الروشتة بشكل خاطيء.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج اليوم على قناة “دي إم سي”، أن هناك 75 ألف صيدلية منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية بخلاف الصيدليات المتواجدة بداخل المستشفيات العامة والحكومية، مشيرإ إلى أن الروشتة الإلكترونية تسهل الأمر على الصيادلة فى تلك الأماكن خاصة إذا كانت خبراتهم البسيطة، كما أن هناك برامجا تعمل على اختيار الأدوية بدلا من الطبيب اعتمادا على التشخيص فقط.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى