fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

تحذير من استخدام لقاح “جونسون أند جونسون” لمرضى المناعة الذاتية

أضافت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، تحذيراً إلى النشرة المرفقة الخاصة بلقاح كوڤيد-19 الخاص بشركة جونسون آند جونسون، قائلة إن البيانات تشير إلى زيادة خطر الإصابة باضطراب عصبي نادر بعد ستة أسابيع من التلقيح.

وفي خطاب إلى الشركة، صنفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية فرص الإصابة بمتلازمة گيلن-باريه بعد التطعيم بأنها “منخفضة جداً”. ومع ذلك، قالت إنه يجب على متلقي لقاح جونسون أند جونسون التماس العناية الطبية إذا كانت لديهم أعراض تشمل الإحساس بالضعف أو الوخز أو صعوبة المشي أو صعوبة حركات الوجه.

فبينما تلقى حوالي 12.8 مليون شخص لقاح جونسون في الولايات المتحدة. قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بأنه شمل 100 تقرير أولي عن GBS عند متلقو اللقاح عن 95 حالة خطيرة تتطلب دخول المستشفى ووفاة واحدة تم الإبلاغ عنها.

وقالت شركة جونسون أند جونسون في بيان إنها تجري مناقشة مع المنظمين حول حالات متلازمة گيلن-باريه. وقالت إن معدل الحالات المبلغ عنها من المتلازمة في متلقي لقاح جونسون يتجاوز المعدل الأساسي بدرجة صغيرة فقط.

ومتلازمة گيلن-باريه هي حالة عصبية نادرة يهاجم فيها الجهاز المناعي للجسم الطبقة الواقية من الألياف العصبية. تتبع معظم الحالات عدوى بكتيرية أو ڤيروسية. ولكن يتعافى معظم الناس تماماً من المتلازمة. ارتبطت الحالة في الماضي بالتطعيمات – وعلى الأخص بحملة التطعيم أثناء تفشي إنفلونزا الخنازير في الولايات المتحدة في عام 1976، وبعد عقود من اللقاح المستخدم خلال جائحة إنفلونزا H1N1 عام 2009.

وفقاً لبيان صادر عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ، كانت معظم الحالات لدى الرجال، وكثير منهم يبلغون من العمر 50 عاماً أو أكبر. لم تجد حالات أعلى من المتوقع لـ GBS في متلقي اللقاحات القائمة على mRNA من شركة فايزر ولقاح فايزر-بيون‌تك وشركة مودرنا ولقاحها (MRNA.O)

في أوائل يوليو 2021، أوصى المنظمون الأوروبيون بتحذير مماثل لجرعة أسترازِنـِكا، والتي تعتمد على تقنية مماثلة مثل لقاح جونسون آند جونسون.

التحذير هو انتكاسة أخرى للقاح جونسون، والتي كان من المفترض أن تكون أداة مهمة للتطعيم في المناطق التي يصعب الوصول إليها وبين أولئك الذين يترددون في التطعيم لأنها تتطلب حقنة واحدة فقط ولها متطلبات تخزين أقل صرامة من فايزر أو لقاحات مودرنا. لكن تم بالفعل ربط استخدام اللقاح بحالة تخثر الدم النادرة جداً، والتي من المحتمل أن تهدد الحياة، وتباطأت بسبب مشاكل الإنتاج في المصنع الرئيسي حيث يتم تصنيعه.

وقد قرر المنظمون في الولايات المتحدة في أبريل أن فوائد اللقاح تفوق مخاطر مشكلة تخثر الدم. وأبلغت صحيفة واشنطن پوست عن التحذير أول مرة في 12 يوليو.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى