fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«صحة النواب» توافق على قانون هام للأطباء والصيادلة والأسنان وخريجى العلوم الصحية (تفاصيل)

وافقت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، في اجتماعها اليوم الخميس، على عدد من المواد الخاصة بمشروع القانون المقدم من النائب أشرف حاتم، وستين نائبًا آخرين بشأن تعديل بعض أحكام قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية.

جاء ذلك بحضور الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، بالاشتراك مع هيئتي مكتبي لجنتي الشئون الدستورية، والتشريعية، والخطة، والموازنة.

دقيقة حداد على روح الدكتور حمدي السيد نقيب الأطباء

في مستهل الاجتماع، دعا الدكتور أشرف حاتم أعضاء اللجنة إلى الوقوف دقيقة حدادًا على روح الدكتور حمدي السيد، نقيب الأطباء، ورئيس لجنة الصحة بمجلس النواب الأسبق، والذي وافته المنية أمس.

وقال حاتم “فقدنا شخصية طبية كبيرة ولا يختلف عليها اثنان”، ثم دعا أعضاء اللجنة إلى قراءة الفاتحة للمغفور له.

تعديل مسمى خريجي التكنولوجيا الصحية

أقرت لجنة الصحة المادة الأولى من مشروع تعديل قانون تنظيم شئون بعض أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة من غير المخاطبين بقوانين، أو لوائح الصادر بقانون رقم 14 لسنة 2014.

جاء ذلك بعد مناقشات واسعة حول مسمى خريجي التكنولوجيا الصحية التطبيقية، لتنتهي بموافقة اللجنة على تصحيح المسمى الوارد من جهاز التنظيم، والإدارة ليصبح تكنولوجي العلوم الصحية التطبيقية، بدلا من أخصائي التكنولوجيا الصحية التطبيقية.

كما أعلن رئيس لجنة الصحة، أن جميع المعاهد التكنولوجية سيتم تحويل مسماها بموجب القانون إلى الكليات التكنولوجية التطبيقية.

وبناء عليه، تسري أحكام هذا القانون على فئة أخصائي تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية مع تحديد نسب، وفئات البدلات، والحوافز التي تستحقها هذه الفئة أسوة بأقرانهم من أعضاء المهن الطبية.

وتشمل هذه البدلات (حافز المناطق النائية، ومقابل الجهود غير العادية نظير نوبتجيات السهر والمبيت، وبدل مخاطر المهن الطبية).

إضافة الصيادلة وطب الأسنان لبدل السهر بمشروع القانون

وافقت اللجنة على الفقرة الأولى من المادة “14”، والتي تنص على: صرف مقابل جهود غير عادية نظير نوبتجيات السهر، والمبيت، للأطباء البشريين، وأطباء الأسنان، والصيادلة، وتكنولوجي العلوم الصحية التطبيقية، وأخصائيي، وفنيي التمريض، والفنيين الصحيين العاملين بالمستشفيات، ووحدات الرعاية الصحية التي تقدم الخدمة العلاجية.

كما وافقت على الفقرة الثانية من المادة “15” والتي تنص على ألا يتجاوز عدد نوبتجيات السهر، والمبيت للمتواجدين على رأس العمل بالمستشفيات، ووحدات الرعاية الصحية، التي تقدم الخدمة العلاجية 25% للأطباء البشريين، و20% للصيادلة، و20% لأطباء الأسنان، و20% لتكنولوجي العلوم الصحية التطبيقية، و40% للفئات الفنية للتمريض، و20% للفنيين الصحيين.
بالإضافة إلى تواجد فردان للسهر، أو المبيت بالمكاتب الصحية، شريطة أن يكون من بينهم طبيب.

علاوة على ذلك، يجوز زيادة نسبة التواجد بالسهر، أو المبيت بما لا يجاوز 50% من النسبة المقررة، أو العدد، وذلك في حالة الضرورة الطارئة والملحة بطلب من الرئيس المباشر معتمدًا من السلطة الأعلى.

لجنة الصحة تقر بدل مخاطر المهن الطبية

وافقت اللجنة على المادة “17”، والتي تنص على منح أعضاء المهن الطبية المخاطبين بأحكام هذا القانون شهريًا “بدل مخاطر مهن طبية”، وفقًا للفئات التالية، وذلك بالإضافة إلى ما يتقاضاه كل منهم من بدلات أخرى مقررة عن مخاطر العدوى في أي تشريع آخر:
2000 جنيه للأطباء البشريين
1600 جنيه لأطباء الأسنان، والصيادلة، والبيطريين، وأخصائي العلاج الطبيعي.
1500 جنيه لتكنولوجي العلوم الصحية التطبيقية.
1500 جنيه لأخصائي التمريض العالي، والكيميائيين، والفيزيقيين.
1350 جنيهًا للحاصلين على دبلومات فنية لفنيي التمريض والفنيين الصحيين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى