fbpx
أهم الأخبارالعيادة

تعرف على حالات الانزلاق الغضروفى  التي تتطلب «التدخل الجراحي»

 

كتبت – رحاب الخولي:

 

يأتي فصل الشتاء، مصحوبًا بأمراض عديدة وأخرى تظهر نتيجة البرودة الشديدة، ويعاني الكثيرون في هذه الأيام من آلام بأسفل الظهر وازدياد مشاكل الانزلاق الغضروفي، ومن أكثرالأ شخاص المصابون به، هم الذين يحملون أشياء كثيرة نتيجة طبيعة عملهم وحملها بطريقة خاطئة، أو أن يكون تقدم العمر بهم، أويعانون من السمنة وزيادة الوزن.

تلك الحالات تعتبر أكثر الأشخاص عرضة بالإصابة بالانزلاق الغضروفي، وهذا ما أكده الدكتور “هاني عبد الجواد” استشاري جراحة العمود الفقري، كما أوضح أن 90% من تلك الحالات تتحسن حالاتهم خلال فترة تتراوح بين 6أسابيع و3 شهور، وإذا لم يتم الشفاء ولم توجد علامات للخطورة، فيتطلب التدخل الجراحي.

ومن أعراض الانزلاق الغضروفي، آلام شديدة أسفل الظهر وقد يمتد الألم إلي المؤخرة وأسفل الساق، وازدياد الآلام عند المشي وعدم القدرة على مواصلة المشى لمسافات طويلة، وأيضًاعدم القدرة علي الوقوف لفترة طويلة.

وهناك حالات خطيرة تتطلب للتدخل الجراحي، ومن علاماتها عدم التحكم في البول، وعدم القدرة بالسير على القدمين، وأن يضغط الغضروف على الأعصاب ويتسبب بمشاكل في المثانة والأمعاء، ونلجأ في تلك الحالة بتغيير القرص الفقري عن طريق التدخل الجراحي.

طرق الوقاية:

1-     الجلوس بطريقة صحيحة.

2-     عدم حمل أشياء ثقيلة بطريقة خاطئة.

3-     ممارسة التمرينات الرياضية.

4-     اتباع نظام غذائي صحي، للحفاظ  على وزن الجسم.

أنواع انزلاق الغضروفي :

1-     انزلاق الغضروفي ” العنقي “.

2-     الغضروفي القطني.

3-     الانزلاق الغضروفي الصدري.

وإذا ظل المريض بعد العلاجات غير الجراحية، يعاني من ألم غير محتمل، أو كانت هناك شواهد على وجود عجز عصبي (مثل الوهن في عضلات بطة الساق) فمن الممكن أن نوصي بإجراء جراحة لعلاج انفتاق القرص.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى