fbpx
أهم الأخبارالأدوية

تفاصيل أول علاج وقائى للصداع النصفي يتم طرحه فى مصر

أعلنت شركة نوفارتس مصر، عن طرح علاج وقائى للصداع النصفي فى مصر، قالت إنه الأول من نوعه للوقاية من مرض الصداع النصفي ويعمل من خلال وقف نشاط أحد البروتينات التى تتسبب فى نوبات الصداع النصفى.
وخلال مؤتمر صحفى نظمته الشركة أمس الخميس، قال د. ماجد عبد النصير، أستاذ ورئيس قسم أمراض المخ والأعصاب كلية الطب -قصر العيني وأمين عام الجمعية المصرية للأعصاب، إن الدراسات السريرية أثبتت أن العلاج واسمه “إيرينوماب” يؤدي إلى خفض عدد أيام الإصابة بالصداع النصفي شهريًا بنسب تصل الي ٧٥%، ليس ذلك فحسب بل ان أكثر من ربع عدد المرضي الذين ضمنتهم هذه الدراسات لم يعودوا يعانون من نوبات الصداع الشهرية، مما أدي ذلك الي استعادة المرضى قدرتهم علي القيام بمهام العمل والأنشطة اليومية بشكل طبيعى، اضافة إلى أنه حقق نتائج مذهلة من حيث سرعة استجابة المرضي خلال الأسابيع الأولي من بدء العلاج. دون المعاناة من أثار جانبية شديدة.
وأوضح أن “إيرينوماب” هو مضاد أحادي النسيلة وهو دواء مصنوع من خلايا الجهاز المناعي يعمل على وقف نشاط بروتينات معينة في الجسم، ويُستخدم عن طريق الحقن الذاتي في المنطقة الدهنية بجلد المعدة (منطقة البطن) أو الفخذ أو الجزء الخلفي لأعلى الذراع مرة واحدة كل أربعة أسابيع.”
وقال د. محمد أسامة عبد الغني، أستاذ طب المخ والأعصاب بجامعة عين شمس، رئيس شعبة الصداع بالجمعية المصرية: على الرغم من أن أسباب الإصابة بالصداع النصفي غير مفهومة، إلا أن العوامل الوراثية والبيئة تبدو أنها تلعب دورًا في هذا الأمر، وقد تنتج نوبات الصداع النصفي عن تغيرات في جذع الدماغ وتفاعلاته مع العصب الخامس وهو مسار رئيسي للألم، واثبتت الدراسات السريرية أن بروتين الCGRP يلعب دوراً مهماً وفعالاً في إحداث نوبة الصداع النصفي، وهو البروتين الذى يتعامل معه الدواء الجديد.
وأضاف أن الصداع النصفي هو مرض عصبي تصحبه أعراض شديدة التعجيز، وهو ألم شديد نابض متكرر الحدوث، عادةً ما يصيب جانب واحد من الدماغ، ويصيب جانبي الدماغ في واحد من كل ثلاثة مرضى6. عادة ما تكون نوبات الصداع النصفي مصحوبة بأعراض مثل الاختلال البصري، الغثيان، القيء، الدوار، والحساسية الشديدة تجاه الصوت، الضوء، اللمس، والروائح، مصحوبا بنخز أو تنميل في الأطراف أو الوجه6. ويعاني حوالي ٢٥٪ من المصابين بالصداع النصفي من الانزعاج البصري الذي يطلق عليه (أورة)، والذي عادةً ما يستمر لأقل من ساعة.
وأضاف أن الصداع النصفى يصيب أكثر من١٠% من سكان العالم.19 ويصيب السيدات أكثر من الرجال بحوالي اثنان لثلاثة أضعاف، وتشير الدراسات أن ثلاثة آلاف نوبة صداع تحدث يوميًا لمليون مصاب بالصداع النصفي، ويعد المرض أكثر انتشارا بين الفئة العمرية من ٢٥ إلى ٥٥ عام.
ودواء “إيرينوماب” جرعته حقنة واحدة شهريًا، وأعلنت الشركة عن منح حقنة مجانًا على كل حقنتين، ليبلغ سعر الحقنة للمريض بعد الحقنة المجانى 5500 جنيه، وقال د. ماجد عبد النصير إن العلاج يجب أن يؤخذ كورس من 6 شهور لعام، فيما قال د. محمد أسامة عبد الغني، إن العلاج يتم وصفه تجريبيًا للمريض لمدة ثلاثة شهور واذا حدثت الاستجابة يتم استكمال الكورس العلاجى.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى