fbpx
أهم الأخبارالأدوية

دراسة: دواء «أوزمبيك» تكلفته 5 دولارات ويباع بـ 1000 دولار

أفادت دراسة حديثة أن عقار “أوزمبيك” الشهير الذى يعالج مرضى السكري ويستخدم لعلاج السمنة، يمكن تصنيعه بتكلفة لا تتعدى 5 دولارات للجرعة الشهرية، رغم أن الشركة المنتجة له “نوفو نورديسك” توفره بنحو 1000 دولار في الولايات المتحدة.

تكلفة دواء أوزمبيك 5 دولارات بهامش الربح

وأشارت وكالة “بلومبيرغ” للأنباء، استناداً لما ذكره الباحثون من جامعة ييل، ومستشفى كينغز كوليدج في لندن، ومنظمة أطباء بلا حدود، إلى إمكانية تصنيع دواء “أوزمبك” بقيمة تتراوح ما بين 89 سنتاً، إلى 4.73 دولار، للجرعة الشهرية، بما في ذلك هامش الربح.

ورفضت شركة نوفو نورديسك الكشف عن تكاليف إنتاج “Ozempic”، والذي يباع مقابل 968.52 دولارًا شهريًا بواقع حقنة واحدة أسبوعيًا، كما رفضت الكشف عن تكلفة عقار “ويغوفي” الذي تنتجه لعلاج السمنة.

ولفتت أنها تقوم باستثمارات كبيرة تصل إلى 11 مليار دولار لضمان حصول الجمهور على أدويتها المعروفة على نطاق واسع.

ويقول “بيرني ساندرز” السياسي الأمريكي، إن هذا السعر المرتفع له القدرة على إفلاس برنامج الرعاية الصحية الأمريكية بأكمله، كما طالبت إحدى الصحف الأمريكية المستقلة الشركة المنتجة بخفض تكلفة عقار Ozempic إلى 155 دولارًا شهريًا أسوة بتكلفة الدول الأخرى.

جدير بالذكر أن مبيعات نوفو نورديسك من عقار أوزيمبك، وويغوفي لعام 2023 تجاوزت 18 مليار دولار، ومن المرجح انتهاء صلاحية براءة الاختراع لهما بحلول 2033.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى