fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

حكم ببراءة اثنين من كبار الأطباء من تهمة الاهمال الطبي

 

أصدرت محكمة مستأنف جنوب الجيزة، حكمًا ببراءة الدكتور جمال سامي أستاذ جراحة القلب بكلية الطب جامعة عين شمس، والدكتور عادل الأنصاري مدير الرعاية المركزة بمستشفي دار الفؤاد، وألغت الحكم الصادر بحبسهم 5 سنوات لكلًا منهما بتهمة الاهمال الطبى.

وكان حكم الحبس أثار ردود فعل واسعة تتسم بالغضب داخل الوسط الطبي، خاصة أن القضية مرفوعة بسبب وفاة مريض عمره 76 عامًا، بعد اجراء عملية جراحة بالقلب، وقال عدد من خبراء الطب أن العدوى البكتيرية التى توفى بها المريض، هى مضاعفات طبيعية تحدث للمرضى فى خاصة فى ظروف المريض المتوفى.

وأصدرت الجمعية المصرية لجراحة القلب والصدر، بيانًا أعلنت فيه عن تضامنها مع الدكتور جمال سامي، وقالت انه من أساتذة جراحة القلب المشهود لهم بالخبرة محليًأ ودوليًا.

وأضافت أن خبر الحكم بالحبس كان صادمًا، ومخيفًا للأطباء فى مجال جراحة القلب، مشيرة إلى أن هناك نسبة وفيات عالمية لبعض الحالات التى تجتاج لتدخل جراحى رغم وجود نسبة خطورة، محذرة من احجام الأطباء عن انقا حياة المرضى واجرائهم لعمليات للحالات الخطيرة.

وأوضحت أن القضية متداولة منذ 5 سنوات، وشابها بعض القصور فى الفترة الأخيرة، وأن الحكم تجاهل تقريرى اللجنة الثلاثية والخماسية، الذى أكد عدم وجود تقصير أو اهمال طبي، وأشار بيان الجمعية إلى تقديم شكاوى للتفتيش القضائى واستشكال على الحكم.

وأثار الحكم ردود فعل غاضبة بين الأطباء، على مواقع التواصل الاجتماعى، والذين أثنو على خبرة وكفاءة الطبيبان المحكوم عليهما، منددين بحبس الأطباء على خلفية مضاعفات طبية معروفة.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى